الشرق الأوسط

مع نهاية هدنة غزة.. تجدد الاشتباكات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية


 تجددت الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله على الحدود اللبنانية الإسرائيلية اليوم الجمعة، تزامنا مع استئناف الدولة العبرية حربها على قطاع غزة.

وأعلنت الجماعة اللبنانية أن عناصرها استهدفت تجمعات لجنود إسرائيليين، في عدة مواقع عسكرية إسرائيلية، مقابل الحدود اللبنانية الجنوبية وحققوا في بعضها إصابات مباشرة.

وقال النائب حسن فضل الله القيادي في حزب الله “على المستوى اللبناني نحن معنيون أن نواجه هذا التحدي وأن نكون يقيظين وأن نكون دائما جاهزين لمواجهة أي احتمال وأي خطر يحضر ببلدنا”، مضيفا “لا يظن أحد أن لبنان بمنأى عن الاستهداف الصهيوني وأن المجريات في غزة لا يمكن أن تؤثر على الوضع الموجود في لبنان”.

وقال الحزب في بيانين منفصلين إن عناصره “استهدفت نقاط انتشار جنود إسرائيليين في محيط موقع راميا بالأسلحة المناسبة، وحققوا فيها إصابات مباشرة كما هاجموا موقع المرج وأوقعوا فيه إصابات ‏مؤكدة” وذكر في بيان ثالث أن عناصره “استهدفت تجمعين لجنود إسرائيليين في محيط موقع جل العلام مقابل بلدة اللبونة جنوب لبنان دعما لغزة”، حسب البيان.
وأشار بيان آخر إلى أن مقاتلي حزب الله استهدفوا أيضا “ثكنة راميم مقابل بلدة حولا، جنوب لبنان بالأسلحة المناسبة”.

بدورها أفادت وكالة الأنباء الرسمية في لبنان بأن قصفا مدفعيًا إسرائيليا “طال من أطراف بلدتي حولا وعديسة، ووادي هونين” كما ذكرت أن “صاروخي باتريوت انفجرا في أجواء بلدة القليعة”.
ونقلت الوكالة عن مواطنين من بلدة يحمر الشقيف قولهم إن “دوي انفجار هز المنطقة، تبين لاحقا أنه لصاروخ اعتراضي معاد، انفجر في سماء المنطقة الواقعة بين بلدتهم وبلدة الطيبة”.
بدوره أعلن الجيش الإسرائيلي رصد عدد من القذائف الصاروخية التي اجتازت الأراضي اللبنانية باتجاه مواقع الجيش الإسرائيلي في منطقة رأس الناقورة ومرغليوت وباتجاه مدينة كريات شمونة”.

وأضاف “نجحت مقاتلات الدفاع الجوي في اعتراض صاروخين في منطقة كريات شمونة”، مشيرا إلى أن قوات الجيش الإسرائيلي “هاجمت مصادر النيران بنيران المدفعية” كما أوضح أن قواته “هاجمت خلية مسلحة كانت تعمل في الأراضي اللبنانية بالقرب من منطقة زارعيت” وكانت صفارات الإنذار دوت في المناطق الشمالية القريبة من الحدود اللبنانية بما فيها “كريات شمونة”.
وشهدت مناطق الحدود الجنوبية اللبنانية حالة من الترقب والهدوء الحذر وسط تحليق مكثف للطيران الاستطلاعي الإسرائيلي منذ إعلان الهدنة بين حماس وإسرائيل، الجمعة الماضية.
وفور انتهاء الهدنة عند السابعة من صباح اليوم الجمعة بتوقيت فلسطين استأنفت إسرائيل عملياتها العسكرية ضد القطاع، حيث استهدفت مناطق متفرقة في شمال ووسط وجنوب القطاع، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.
  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى