الخليج العربيصحةمجتمع

مليشيات الحوثي تحتجز مساعدات وأدوية مخصصة لمواجهة كورونا

أدان وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة في اليمن عبدالرقيب فتح، الأربعاء، احتجاز ميليشيات الحوثي لشحنات أدوية مخصصة لمواجهة وباء كورونا، وتابعة لمنظمة الصحة العالمية، في ميناء الحديدة، غربي البلاد.

وشملت المساعدات التي تم نهبها عددا من المستوعبات تصل إلى ما يقارب الألف (كونتينر) في ميناء الحديدة، وتحمل معظمها مساعدات صحية خاصة بمكافحة فيروس كوفيد-19.

أكد عبدالرقيب فتح أن الميليشيات الحوثية تحتجز الكونتينرات منذ أكثر من شهر، وترفض الإفراج عنها، معتبرا هذا التصرف جريمة إنسانية تستهدف زيادة معاناة السكان في ظل الجائحة التي يعيشها اليمن، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وأضاف أن ميليشيات الحوثي تقوم بفرض شركات تابعة لها للتعاقد مع المنظمات الأممية لنقل المساعدات والمعدات الخاصة، والتحكم في تلك المساعدات بطرق غير مشروعة وتجييرها لصالح الميليشيات، مطالبا منسقة الشؤون الإنسانية التدخل وممارسة الضغوطات على الميليشيات الانقلابية للإفراج عن المساعدات والعمل على توزيعها على المحافظات بصورة عاجلة وفقا للحاجة، محملاً ميليشيات الحوثي الانقلابية المسؤولية الكاملة عن أي تلف يلحق بها.

يذكر أن الأمم المتحدة كانت حذرت في وقت سابق من أن الوضع الصحي في البلاد سيئ جداً، بل ينذر بكارثة، لاسيما مع تكتم على عدد الإصابات الحقيقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى