صحة

الصحة العالمية تتلقى سلاسل جينية من الصين لأحدث انتشار لفيروس كورونا

قام مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية يوم أمس الجمعة بالتأكيد على أن منظمته تلقت سلاسل جينية من الصين إذ تتضمن أحدث انتشار لفيروس كورونا في العاصمة بكين، قائلا بأن الفيروس صدر من أوروبا.

وأشار د. مايكل رايان في مؤتمر صحفي يوم أمس إلى أن سلالات البكتيريا والفيروسات تنتقل حول العالم من خلال هذه الجائحة، مضيفا بأن العديد من الفيروسات في نيويورك كانت من أصل أوروبي، غير أن هذا لا يعني أن أوروبا بالضرورة هي المصدر الأصلي، وتابع : ما أقوله على الأرجح هو أن المرض استورد من خارج بكين في مرحلة ما، كما أوضح بأن الوقوف على متى حدث ذلك وطول سلسلة العدوى مهم.

وقال أيضا بأن عدة سلالات فيروس كورونا المتفشية في نيويورك يمكن أن تكون مرتبطة أيضا بأوروبا، وأشار إلى أن تحليل سلاسل الجينات حتى اللحظة يشير إلى أن الفيروس انتشر إلى أشخاص في الصين من بشر آخرين، عوض الانتقال من الحيوانات مباشرة إلى البشر، حسب ما أفادت به أسوشيتد برس.

لقد توقع مسؤولون، بعد اكتشاف فيروس كورونا المستجد لأول مرة في البشر في ووهان في أواخر ديسمبر، بأنه من الممكن أن يكون الفيروس قد انتقل إلى البشر من سوق الحيوانات البرية، رغم عدم تحديد الأنواع المسؤولة عن ذلك.

وتابع المتحدث ذاته: فيروس كورونا هذا (التفشي الأحدث في الصين) يبدو أنه من أصل بشري، إذ دعا لتحقيق مفصل لمعرفة كيف تسببت الحالات المستوردة في مثل هذه البؤرة الكبيرة.

في حين أعلن المسؤولون الصينيون وحتى غاية يوم أمس 158 حالة إصابة في بكين، أغلبها إن لم تكن كلها مرتبطة بأكبر سوق للأغذية في المدينة، حيث يعمل آلاف الأشخاص، فيما قال رايان بأنه من الضروري فهم كيفية انتشار الفيروس الفتاك بهذه السرعة، وما الظروف في السوق التي ربما تكون قد ساعدته، والتي تتضمن تكدس العمال، وتكييف الهواء، وتواجد المياه.

وأضاف: البيئة نفسها ربما تكون قد سهلت انتشار المرض، على الأقل في البداية. وهذا ما رأيناه في مصانع تخزين اللحوم. رأينا ذلك في كل أنحاء العالم. إذا ماذا بشأن هذه البيئة يسمح للمرض بالتفشي؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى