رياضة

من هو ماتيو أليماني؟


أعلن نادي برشلونة، عن قرار صادم برحيل ماتيو أليماني مدير شؤون الكرة بـ “العملاق الكتالوني” قبل نهاية عقده.

أليماني هو العقل المدبر داخل نادي برشلونة والذي نجح في إعادة الفريق للواجهة من خلال التعاقدات القوية بداية من مارس 2021 الماضي.

وكانت الجماهير والإدارة تعول على أليماني بقوة في الاستمرار بالعمل داخل النادي لسنوات طويلة، بعدما أظهر براعة شديدة في وقتٍ قصير.

ما أسباب رحيل ماتيو أليماني عن برشلونة؟

لكن برشلونة صدم جماهيره، حين أعلن في بيان نشره عبر موقع الرسمي، أن أليماني سيرحل عن النادي بنهاية الموسم الجاري، وتحديدا يوم 30 يونيو المُقبل.

جاء ذلك بسبب رغبة أليماني في خوض تجربة احترافية جديدة في مسيرته على المستوى الإداري الخاص بإعادة بناء الفرق.

وأشار النادي الكتالوني إلى أنه على الرغم من رحيل أليماني عن منصبه، إلا أنه سيظل مشرفا على الصفقات الخاصة بالفريق خلال الميركاتو الصيفي المُقبل.

ومن المقرر أن يعلن برشلونة قريبًا عن تغييرات في الهيكل التنفيذي لكرة القدم بمجرد رحيل أليماني.

بدورها، ذكرت تقارير صحفية كتالونية أن من بين أسباب رحيل أليماني وجود خلافات مع بعض أعضاء مجلس إدارة برشلونة، وعدم وجود خطة واضحة للتعاقدات في الصيف المقبل.

فضلا عن ذلك، فإن أليماني لم يكن من أنصار عودة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لصفوف الفريق، وكذلك تجديد عقد سيرجيو بوسكيتس قائد البارسا الحالي.

ما هي المحطة القادمة لماتيو أليماني؟

ووفقا للصحفي الإيطالي، فابريزو رومانو، الخبير في انتقالات كرة القدم، فإن أليماني تلقى عرضا مغريا من نادي أستون فيلا.

وأكد رومانو أن أليماني ليس لديه مشكلة في قبول العرض والعمل مع الإسباني أوناي إيمري مدرب أستون فيلا، لبناء فريق جديد يستطيع المنافسة على الألقاب.

من هو ماتيو أليماني مهندس صفقات برشلونة؟

بدأ أليماني في الظهور على الساحة الرياضية خلال فترة تولي رئاسة ريال مايوركا من 2000 حتى 2005.

وحقق الفريق في عهده أفضل إنجاز رياضي، وهو الفوز بلقب كأس الملك عام 2003، وكان نجم الفريق حينها الكاميروني صامويل إيتو، وهو من وافق على بيعه لبرشلونة في صيف 2004.

وفي عام 2007، ترشح ماتيو أليماني لرئاسة الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لكنه خسر الانتخابات بسبب عدد الأصوات.

وابتعد أليماني بعد ذلك عن عالم كرة القدم لفترة من الوقت، قبل أن يظهر مجددا في منصب المدير العام لفالنسيا عام 2017.

ونجح أليماني في إعادة فالنسيا للمنافسة بعد أن احتل الفريق المركز الـ12 في سلم ترتيب الدوري الإسباني موسم 2016-2017.

تعاقد أليماني وقتها مع المدرب مارسيلينو، وبعدها تمكن الفريق من احتلال المركز الرابع لموسمين على التوالي، والذي منحه بطاقة التأهل إلى دوري أبطال أوروبا.

وبعد عامين فقط، تمت إقالة أليماني من منصبه من جانب بيتر ليم مالك فالنسيا، وذلك بعد خلافات شخصية، وفقا لما أشارت إليه تقارير إسبانية وقتها.

وعاد أليماني للظهور مجددا للساحة الرياضية بعدما تولى شؤون كرة القدم في برشلونة، حيث تمكن من إبرام عدة صفقات قوية وأعاد الفريق للطريق الصحيح.

وينسب لأليماني الفضل في تكوين الفريق الحالي لبرشلونة، خاصة وأنه أبرم هذه التعاقدات في وقت يعاني فيه البارسا من أزمة مالية طاحنة، فضلا عن رحيل الأرجنتيني ليونيل ميسي في صيف 2021 صوب باريس سان جيرمان عقب نهاية عقده.

ومن أبزر الصفقات التي أبرمها برشلونة في حقبة أليماني، البولندي روبرت ليفاندوفسكي، الفرنسي جويل كوندي، الدنماركي أندرياس كريستنسن، الإيفواري فرانك كيسي والبرازيلي رافينيا وغيرهم من اللاعبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى