مجتمع

من يمتلك شركة أبل؟


كان لإدارة تيم كوك لشركة أبل الفضل في دفع الشركة لتحقيق إنجازات متعددة، أبرزها وصول القيمة السوقية للشركة لـ3 مليارات دولار.

وإلى جانب ما يمتلكه كوك من حصة كبيرة في شركة أبل، فإن المستثمرين المؤسسين يغلبون على مالكي أسهم الشركة، وفق إحصائية لعام 2023.

ويقول “بيزنس إنسايدر”، إنه قد تم حصر الملاك لأكبر حصة من أسهم شركة أبل خلال عام 2023 الجاري، قبل أسابيع قليلة من طرح الشركة لنسخة 2024 من بيانها السنوي للوكالة، الذي يتم من خلاله الكشف عن المؤسسات والأفراد الذين يمتلكون 5 % أو أكثر من أسهم الشركة.

أكبر ملاك شركة أبل

وتطرح أبل النسخة الجديدة المنتظرة من بيان الوكالة الخاص بملاك أسهمها في يناير/كانون الثاني المقبل مطلع عام 2024، ولحين قيامها بذلك، نستعرض فيما يلي وضعية أبرز ملاك أسهم الشركة خلال عام 2023 المنقضي.

ومع نهاية عام 2023 الجاري، كانت الجهة الحاملة لأكبر نسبة من أسهم شركة أبل، هي شركة Vanguard Group Inc، مجموعة “فانغارد” الأمريكية للاستشارات في الاستثمارات، والتي امتلكت 7.96 % من أسهم أبل، ما يعادل أكثر من 1.2 مليار سهم.

في المركز الثاني، ضمن أضخم مالكي أسهم شركة أبل مع انقضاء العام، تأتي شركة BlackRock Inc، التي امتلكت 6 % من أسهم الشركة، بما يعادل حوالي 1.1 مليار سهم وفق بيزنس إنسايدر.

وكان ثالث أكبر مالك لحجم أهم شركة أبل، هي شركة Berkshire Hathaway Inc، المملوكة لرائد الأعمال الشهير “وورن بافت”، وامتلكت 5.37 % من أسهم أبل.

ملاك أبل من الأفراد

في حين كان المالك لأكبر نسبة من الأسهم بين الأفراد، وفق بيان الوكالة للشركة الذي أعلنت عنه مطلع 2023، هو “أرثر ليفنسون”، مع امتلاكه لأكثر من 4.5 أسهم، وهو واحد من أعضاء مجلس إدارة أبل منذ عام 2000، ورئيسا لمجلس الإدارة منذ عام 2011.

ومن بعده يأتي كثاني أكبر مالك للأسهم بين الأفراد، المدير التنفيذي للشركة تيم كوك الذي كشفت بيانات عن أن حصته من أسهم أبل وصلت حتى أكتوبر 2023 ل 3.3 ملايين سهم، ثم في المركز الثالث يأتي “جيف ويليامز” الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة.

حصاد أبل 2023

على أساس المنتجات لم يكن 2023 عاما مزدحما بالنسبة لشركة أبل، إذ إنها لم تدخل سباق الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي أثاره روبوت (ChatGPT)، كما فعلت شركتا غوغل ومايكروسوفت، بل اتبعت أبل نهجا مختلفا وركزت في تطوير الأجهزة في 2023.

كعادتها سنويا أطلقت أبل خلال عام 2023 الإصدارات الجديدة من أنظمة تشغيل أجهزتها، التي شملت: نظام التشغيل iOS 17 لهواتف آيفون، ونظام iPadOS 17 لحواسيب آيباد اللوحية، ونظام watchOS 10 لساعات أبل، ونظام (macOS Sonoma) لحواسيب ماك، كما أطلقت الإصدارات الجديدة من أجهزتها على مدار العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى