حصري

مونديال قطر 2022 بدماء ودموع آلاف العمال المهاجرين


تنطلق نهائيات كأس العالم في قطر بعد أقل من يومين. وبعد أكثر من عقد من البناء تستضيف قطر المونديال الملوث بدماء ودموع مئات الآلاف من العمال المهاجرين. ويتساءل البعض عما إذا كانت أصوات المشجعين ستطغى على صرخات مئات الآلاف من العمال والعاملات الذين فقدوا آدميتهم أو أرواحهم في ملاعب الظلم والدم في قطر.

استغلال وجرائم

فهذه هي المرة الأولى التي تُمنح فيها كأس العالم لدولة في الشرق الأوسط، لكن في السنوات الـ 12 منذ الإعلان عن استضافة قطر لنهائيات 2022. كان القرار موضع تساؤل مستمر، فقد كانت هناك قصص عن استغلال وحتى وفاة العمال المهاجرين في بناء الملاعب.

حسبما أكدت صحيفة “الغارديان” البريطانية، علاوة على ذلك، كانت هناك شكاوى حول كيفية استمتاع المشجعين بالحدث في درجات الحرارة القصوى في قطر. لكن الآن البطولة على وشك أن تبدأ. فهل ستتغلب الإثارة في أكبر حدث كروي على هذه الانتقادات، والجرائم الإنسانية التي ارتكبت في حق العمال.

إساءات وتحرش

الصحيفة البريطانية، أكدت في تحقيقها أن العمال في قطر. منذ بداية تأسيس منشآت المونديال وهم يواجهون إساءة معاملة واستغلال جنسي واعتداءات.

وقالت هوب من كينيا “على مدى 18 شهرًا اعتبارًا من منتصف عام 2020، عرض عليها مشرف الذكور في الفندق في قطر حيث كانت تعمل مرارًا وتكرارًا عرضًا جنسيًا لها. عندما رفضت، كلفها بأعمال تنظيف إضافية بدون أجر إضافي”.

مضيفة “كنت أشعر بالإحباط، لأنه عندما يخبرك شخص ما بمثل هذه الأشياء، فإنك تسأل نفسك:” لماذا يستغلك؟.

وتابعت إنه تم توثيق محنة عشرات الآلاف من الرجال الذين قطعوا آلاف الأميال للمساعدة في بناء حلم قطر باستضافة كأس العالم والاستغلال الذي واجهه الكثيرون. ومع ذلك، تقول الجماعات الحقوقية: إن المشاكل التي تواجه النساء المهاجرات لم يتم استكشافها أو فحصها بنفس الطريقة. وكانت أصواتهن غائبة إلى حد كبير عن النقاش حول حقوق العمال المهاجرين في الفترة التي سبقت البطولة. فالنساء العاملات في صناعة الضيافة العالمية معرضات بشكل خاص للتحرش الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي. ووجدت دراسة استقصائية أجرتها نقابة “يونيت” أن أكثر من نصف المشاركين قد تعرضوا بشكل مباشر للتحرش والاعتداء الجنسي في أماكن عملهم.

روايات صادمة

وتحدثت الصحيفة البريطانية مع خمس نساء، تم توظيفهن في فنادق مختلفة في قطر بين عامي 2017 و2022. حول تجاربهن وقاموا بتفصيل مزاعم التحرش الجنسي والايذاء الجسدي واللفظي. معظم هذه الفنادق من بين أكثر من 100 فندق معتمد الآن من قِبَل الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”.

وتؤكد شهادات النساء اللواتي تمت مقابلتهن من أجل هذا المقال. وكذلك شهادات الخبراء الذين عملوا على نطاق واسع مع عاملات ضيافة في قطر. أن القليل منهم يشعر بالقدرة على الإبلاغ عن التحرش الجنسي في حالة حدوثه. فعلى الرغم من أن الرجال يهيمنون على القوى العاملة المهاجرة في البلاد.

 

تظهر البيانات الحكومية أن ما يقرب من 300 ألف امرأة مهاجرة عملن في قطر اعتبارًا من يونيو من هذا العام، وتابعت الصحيفة أنه في عام 2020. شكلت المهاجرات ما يزيد قليلاً عن خُمس العاملين في الفنادق، وفقًا لأحدث الإحصاءات الحكومية. على الرغم من أن هذا ربما يكون أقل من العدد بشكل كبير لأن الأرقام تستثني العمال المتعاقدين من الباطن كما تقول جماعات حقوق الإنسان.

Home - Arab Mubasher - Latest News

تقول سالي من كينيا: كنت أحاول فقط القيام بعملي، أوشكت نوبة تنظيف الفندق على الانتهاء. وكان التعب قد بدأ، والأغطية المتسخة لن تغسل نفسها، لكن الضيف طلب قبلة. على حد قولها، عندما أبلغت مشرفها بالحادث، كان الرد في الأساس: “أنت امرأة، تعلمين كيفية التعامل مع مشاكلك”.

وتؤكد سالي أن ما عاشته في الفندق الفاخر لا يزال يؤثر عليها، قائلة “لا أحب الاقتراب من الرجال الغرباء لأنك لا تعرف أبدًا نواياهم، إنه يعيد الذكرى، لا أريد أن أعود أبدًا، فغالبًا ما اتخذت الإدارة القليل من الإجراءات أو انحازت إلى الضيوف عندما تشتكي العاملات من التحرش”.

زر الذهاب إلى الأعلى