سياسة

نائب مستشار ألمانيا يتحول لـ«إنفلونسر» على «تيك توك»


لو كانت هناك قاعدة ثابتة في عالم السماوات المفتوحة فهي “الممنوع مرغوب”. فكل ما يتعرض لرياح عاصفة يجد دائما من يبحث عنه بإصرار.

قاعدة تنطبق على “تيك توك”، الذي يتعرض لعاصفة كبيرة في الغرب. وحظر على وجوده في هواتف الموظفين الحكوميين في بلدان عدة. فضلا عن تهديد بالحظر الكامل في أمريكا، إثر اتهامات بالتجسس على المستخدمين، نفتها الشركة المالكة. 

لكن نائب المستشار الألماني له رأي آخر في هذا الإطار. إذ يضع خطته لوقف نزيف الشعبية الذي يعاني منه حزب الخضر والحكومة الألمانية بشكل كامل. بناء على إمكانات “تيك توك” في الوصول للشباب.

إذ يرغب وزير الاقتصاد ونائب المستشار روبرت هابيك (54 عاما) في أن يصبح أحد الناجحين على منصة “تيك توك”. إذ تخطط وزارته الإنفاق ما يصل إلى 800,000 يورو لتقديم مقاطع فيديو له على منصة التواصل الاجتماعي المثيرة للجدل.

وتبحث الوزارة عن شركة إنتاج فيديو، وفتحت الباب لتقديم عطاءات.

ومن المقرر أن تقوم الشركة بإنتاج أفلام قصيرة “احترافية وحديثة وسريعة وإبداعية”، اعتبارا من شهر أغسطس/آب القادم. من أجل الترويج لسياسات وزير الاقتصاد بمساعدة “محتوى فيديو إعلامي وترفيهي”.

مقاطع الفيديو القصيرة المقرر إنتاجها مخصصة “بشكل خاص” لمنصة “تيك توك” التي تحظى بشعبية كبيرة بين جمهور المتابعين خاصة الشباب.

لكنها مثيرة للجدل في السياسة الغربية. لأنها تخضع لإدارة شركة التكنولوجيا الصينية ByteDance، وتتهم بسرقة بيانات المستخدمين. 

شروط مطلوبة

وفقاً للمناقصة، يجب أن يكون منتج الفيديو الجديد قادراً على “تطوير فكرة إبداعية وإنتاج محتوى فيديو جذاب وممتع” في غضون ساعات.

بالنسبة لحملة “تيك توك” تريد وزارة هابيك عقد اجتماعات أسبوعية مع منتج الفيديو للتخطيط للمقاطع القادمة.

وسيستمر العقد في البداية لمدة 24 شهرا. ويمكن تمديده مرتين لمدة عام واحد في كل مرة.

وتتوقع الوزارة تكاليف تبلغ 800,000 يورو للفترة بأكملها.

في المقابل، قالت وزارة الاقتصاد في إفادة لصحيفة بيلد. إن الأموال “لن يتم توجيهها حصريا إلى مقاطع فيديو تيك توك، بل يتعلق الأمر بجميع المنصات التي يتم تمثيل الوزارة عليها”.

وعلى وجه الخصوص، سيتم أيضا إنتاج “مقاطع فيديو توضيحية مع رسوم متحركة وما إلى ذلك”، وفق الوزارة.

الأكثر من ذلك، يريد هابيك إنفاق ما يصل إلى 2.7 مليون يورو أخرى على “خدمات الفيديو العامة”.

وتبحث الشركة عن متعهد لإنتاج مقاطع فيديو توضيحية وأفلام مصورة وأفلام المعارض التجارية. على سبيل المثال، وبث تصريحات الوزير على الإنترنت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى