إقتصاد

نصائح مهمة لتجربة سفر مريحة


اختيار الوجهة السياحية المناسبة هو أحد أهم القرارات التي يتخذها المسافرون في رحلاتهم فهذه الخطوة الأولى تحدد نجاح الرحلة.

وفي عصر التكنولوجيا والمعلومات الهائلة يبدو اختيار الوجهة المناسب من الأمور السهلة، إلا أن الأمر يتطلب المزيد من التخطيط والتفكير المتأني، فليس كل ما هو مشهور أو مروج عالميًا كأفضل الوجهات السياحية هو الأنسب لاحتياجاتك الشخصية، بل إن عليك أن تأخذ في الاعتبار عوامل عديدة تتناسب مع ميزانيتك ووقتك المتاح وتفضيلاتك الفردية والعائلية، وبالتالي فإن اختيار وجهات سياحية مميزة ومثالية يمثل تحديًا ممتعًا يستحق البذل والجهد لاستكشافه. فالاستمتاع بالرحلة يبدأ من هذه اللحظة الحاسمة في عملية التخطيط.

وفي التقرير التالي نتعرف معًا على كيفية اختيار وجهتك السياحية وهل هناك أدوات تُساعدك على ذلك وهل يوجد فرق بين اختيار الوجهة التي تناسب السياحة الفردية أو السياحة العائلية. وما هي الأخطاء الشائعة التي يقع فيها أغلب المسافرين عند اختيار وجهة سياحية.

كيف تختار وجهتك السياحية؟

أدوات تخطيط الرحلات لاختيار وجهة سياحية

في عصر التقنية الرقمية أصبحت أدوات تخطيط الرحلات عبر الإنترنت من الأمور الأكثر تطورًا وتنوعًا من أي وقت مضى. وهذه الأدوات توفر معلومات شاملة عن الوجهات السياحية المختلفة بما في ذلك المواعيد والتكاليف والأنشطة. فبمجرد تحديد ميزانيتك والتفضيلات الشخصية ستجد أن هذه الأدوات تُساعدك في البحث والمقارنة بين الخيارات المتاحة بكل سهولة .ومنها أدوات تُساعدك في تتبع جميع الأساسيات، ومنها وفقًا لموقع “withfaye” ما يلي:

تطبيق Wanderlog

هو تطبيق يتيح للمسافرين إنشاء مسار تفاعلي لرحلتهم، وذلك بناءً على اهتماماتهم وتفضيلاتهم الشخصية مع مساعدتهم في تتبع جميع الأساسيات مثل المواصلات والإقامة.

ومن خلال هذا التطبيق أيضًا يُمكنك الاطلاع على مراجعات المطاعم. والأدلة المحلية واستخراج الأماكن المفضلة لديك من قائمة التوصيات. كما يُمكنك مشاركة خططك مع الأصدقاء وإجراء الحجوزات.

تطبيق TripIt

هو التطبيق المناسب الذي يقوم بمساعدتك في تتبع جميع تأكيداتك وحجوزاتك. حيث يُمكنك إرسال جميع حجوزات الطيران والفنادق والرحلات وحتى المطاعم عبر البريد الإلكتروني وسيقوم التطبيق ببناء خط سير الرحلة لك. ثم يقوم بإرسال توصيات لك مثل أماكن تناول الطعام أو الأماكن السياحية الرائعة التي يُمكنك زيارتها بناءً على موقعك.

وما يميز التطبيق أنه قادر على إضافة ملاحظات الرحلة وحفظ عمليات البحث. واستخدام عارض الخرائط غير المتصل بالإنترنت لمساعدتك في التنقل.

تطبيق Packpoint

هو التطبيق الأفضل في مجال التعبئة والتغليف، فإذا كنت تود السياحة. والسفر ولكنك لا تُحب التعبئة والتغليف، فإن هذا التطبيق سوف يخفف من بعض التوتر أثناء السفر.

فكل ما عليك هو إدخال وجهتك وإضافة تاريخ بدء السفر ومدته .ونوع الرحلة واختيار الأنشطة التي ترغب في القيام بها. ثم يقوم التطبيق بشكل تلقائي بإنشاء قائمة بناءً على رحلتك والتي يُمكنك تخصيصها لتشمل ما تحتاجه بالضبط ثم يُمكنك تحديد المربعات أثناء تعبئة كل عنصر في حقيبتك.

تطبيق Skyscanner

إذا كنت من الذين يبحثون عن صفقات جيدة على الرحلات الجوية أو السفر في اللحظة الأخيرة. فإن تطبيق Skyscanner هو الأفضل فإذا كنت تريد الذهاب في أي مكان فكل ما عليك هو ملء التواريخ أو أشهر السفر المطلوبة ثم مطار المغادرة المطلوب. ثم اكتب كل مكان لوجهتك وسيقوم التطبيق بعرض قائمة لك بالأماكن التي يُمكنك زيارتها من الأرخص إلى الأغلى.

تطبيق Alltrails

هو تطبيق مناسب للعثور على مسارات المشي لمسافات طويلة. إذا كنت تحب الحياة البرية فإن تطبيق Alltrails يوفر لك الأماكن القريبة والبعيدة .بحيث يُمكنك استخدامه للتخطيط لرحلة نهارية في اللحظة الأخيرة أو لمعرفة المكان الذي تريد اكتشافه بعد ذلك.

ومن خلال هذا التطبيق الذي يُساعدك على اختيار وجهتك السياحية يُمكنك استخدام مرشح البحث لرؤية المسارات القريبة التي تم تحديدها بمستوى الصعوبة والنقر فوق المسار المطلوب .واختر ما إذا كنت تمارس رياضة المشي لمسافات طويلة أو ركوب الدراجات الجبلية أو الجري على المسارات.

كيف تختار وجهتك السياحية؟

نصائح لاختيار وجهة سياحية

اختيار وجهتك السياحية المثالية يتطلب إجراء بعض البحث والتفكير. وحتى يُمكنك الوصول بكل سهولة إلى الوجهة، إليك نصائح لاختيار وجهة سياحية يُمكنك اتباعها.

حدد أغراضك من الرحلة

من المهم أن تعرف ما تتوقعه من عطلتك قبل اختيار وجهة السفر وماذا تريد؟. وهل تريد الاسترخاء على شواطئ أو تريد تجربة أنشطة مليئة بالنشاط والحيوية. أو ترغب في مشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة، فهناك الكثير من الوجهات السياحية التي تحظى بتجربة أنشطة معينة، وهناك وجهات يوجد بها الكثير من الأنشطة المُتنوعة. فيجب وضع خطة متقنة تشمل ما تريد ممارسته في الوجهة.

قيود الوقت لديك

إن تحديد طول مدة الإجازة هو نقطة أساسية أخرى عند اختيار وجهة السفر، فإذا عليك القيام برحلة طويلة للوصول إلى هناك، فإن هذا يعني خصم يومين من إجمالي الوقت المتاح لك. فقد تحتاج إلى يوم واحد لرحلة الذهاب وآخر لرحلة العودة. بالإضافة إلى الرحلة الطويلة نفسها.

حجم ميزانيتك

لا تعنى المسافة دائمًا ارتفاع السعر حيث يُمكنك العثور على عرض جيد أينما كانت وجهتك. ومع ذلك من المفيد تحديد حد للمبلغ الذي ترغب في إنفاقه. وضع في اعتبارك أنه لن يتعين عليك دفع ثمن تذكرة الطائرة فقط بل يتعين عليك التفكير في الطعام والإقامة ومستويات المعيشة في الوجهة.

ما نوع الرحلة التي تبحث عنها

من النقاط المهمة عند اختيار وجهة السفر هي نوع الرحلة. إذا كنت تعتبر نفسك شخصًا مغامرًا يُمكنك تناول الطعام في الأكشاك بأقل الأسعار أو يُمكنك مشاركة غرفة مع مسافرين آخرين ويُمكنك أيضًا التنقل سيرًا على الأقدام أو استئجار دراجة. وإذا كنت تريد السفر بشكل مريح وعدم الاضطرار إلى الارتجال هو أسلوبك المفضل فسوف يكلفك ذلك الكثير من المال وستزيد الرحلات الإرشادية أو سيارات الأجرة.

كيف تختار وجهتك السياحية؟

كيف تختار وجهة سياحية تناسب عائلتك؟

عند اختيار وجهة سياحية للعائلة عليك أن تركز على توفير تجربة ممتعة وآمنة للجميع. وابحث عن وجهات السفر التي تُقدم مجموعة مُتنوعة من الأنشطة الترفيهية والثقافية التي تناسب مختلف الأعمار، وإليك كيف تختار وجهة سياحية تناسب عائلتك فيما يلي:

انظر إلى الخدمات اللوجستية

عند اختيار وجهة سفر عائلية ضع في اعتبارك بعض التفاصيل اللوجستية التي ستحتاج إلى أخذها في الاعتبار مثل طول الرحلة، التغيير في المنطقة الزمنية، الحواجز اللغوية. طلبات التأشيرة، التطعيمات وبعض الأشياء الأخرى والتي تختلف باختلاف كل وجهة ستذهب إليها.

احتفظ بقائمة الوجهات التي تحلم بها

إذا سمعت أو رأيت مكانًا يثير اهتمامك فمن الجيد أن تقوم بتسجيله في قائمة وجهات أحلامك مثل إذا كنت تريد ممارسة السباحة في الحاجز المرجاني العظيم أو تود ركوب منطاد الهواء الساخن.

بمجرد حصولك على القائمة وعندما يكون لدى عائلتك وقت فراغ قادم. فسوف تُساعدك هذه القائمة على تذكر جميع الأماكن التي ترغب في زيارتها يومًا .ما مما قد يوفر لك الكثير من الوقت والجهد، وذكر أطفالك وشريك حياتك عن هذه الأماكن المحتملة. التي يُمكنك استخدامها أثناء التخطيط للعطلات المستقبلية.

ضع في اعتبارك الأعمار والمراحل

عند السياحة والسفر مع عائلتك خاصةً الأطفال من الأفضل أن تأخذ في الاعتبار أعمارهم ومراحل حياتهم عند اختيار المكان الذي ستسافر إليه. وليس بغرض أن بعض الأماكن غير مناسبة للأطفال بل لأن العائلة بأكملها ستستمتع بالذهاب إلى هناك أكثر في مرحلة مختلفة من حياتهم.

خذ في الاعتبار الوقت الذي لديك

وهنا المقصود به الوقت المتاح للجميع فهو مهم أيضًا عند التخطيط لإجازة عائلية. إذا كان لديك وقت لرحلة مدتها 5 أيام فقط فأنت بحاجة إلى أن تختار وجهة محلية تستغرق وقتًا قصيرًا للتنقل، بهذه الطريقة سيكون لديك الوقت للاستمتاع بالرحلة وتجنب الوجهات البعيدة. فإن التنقل بالطائرة سيضيع لك الوقت بدلاً من اكتشاف المدن.

كيف تختار وجهتك السياحية؟

أخطاء تجنبها عند اختيار وجهة سياحية

من أهم الأخطاء التي ينبغي تجنبها عند اختيار وجهتك السياحية هو عدم القيام بالبحث الكافي واتخاذ قرار متسرع، كما يجب عليك أيضًا تجنب الانجذاب فقط للوجهات الشهيرة دون النظر إلى مدى ملاءمتها لاحتياجاتك الفردية أو العائلية. ومن الأخطاء الأخرى الشائعة عند اختيار وجهة سياحية ما يلي:

 

  • عدم تحديد أهداف الرحلة بوضوح قبل البحث عن وجهة سياحية.
  • الاقتصار على وجهة واحدة.
  • عدم الاهتمام بالميزانية والتكاليف.
  • الحجز المبكر بدون دراسة الخيارات المتاحة.
  • عدم الاستعانة بخبرات الآخرين مثل استشارة العائلة أو الأصدقاء في رحلات متشابهة.

كيف تختار وجهتك السياحية؟

أخطاء يقع فيها المسافرون أثناء السفر

  • حمل حقيبة سفر ضخمة وثقيلة قد تفسد عليك إجازتك بشكل كبير فالكثير من الأغراض المعبأة قد تؤدي إلى فوضى في غرفة الفندق وآلام الظهر وغسيل كميات كبيرة من الملابس المتسخة.
  • تناول الطعام بالقرب من مناطق الجذب السياحي وهنا الشائع أن تكون أسعار المقاهي والمطاعم القريبة أعلى من أسعارها إذا ذهبت أبعد قليلاً.
  • حمل الأشياء الثمينة، فعندما تحمل مجوهرات غالية الثمن وكاميرات .وأشياء أخرى غالية فقد تجذب انتباه اللصوص.
  • القبض على نجل شاروخان و السبب … التفاصيل

 

  • الذهاب إلى عدة وجهات سياحية في وقت قصير. فهناك ما يمكن القيام به والكثير مما يكن رؤيته ولكن رحلتك ستكون غامضة لدرجة أنك قد لا تتمكن من تذكر المكان الذي زرته.
  • التقليل من تقدير الوقت المطلوب للأمن فقد فاتت رحلات العديد من المسافرين لأنهم لم يخصصوا الوقت الكافي لاجتياز إجراءات التفتيش.
  • حجز الرحلات الجوية في فترات متقاربة جدًا وقد تأتي هذه الاستراتيجية بنتائج عكسية فأي تأخير في رحلاتك قد يفسد بقية رحلتك.
  • عدم الحصول على تأشيرة السفر الصحيحة فيجب أن تتأكد من كل المعلومات على التأشيرة بما في ذلك تهجئة اسمك وتاريخ دخولك المخطط له.
  • نسيان إبلاغ البنك برحلتك، فإذا استخدمت بطاقتك فجآة في بلد آخر فقد يتم وضع علامة عليها ووضعها قيد الانتظار.
  • خسارة الأموال في معاملات الصرف وعادةً تكون الأسعار والرسوم أعلى في المطار.
  • عدم تعلم أي عبارات محلية، فبدون تعلم بعض العبارات المحلية المتاحة قد تشعر بالعجز التام في مكان جديد والأسوأ من ذلك أن السكان المحليين لن يستطيعوا مساعدتك.
  • إهمال تنظيم تفاصيل رحلتك، فالعفوية الزائدة قد تؤدي إلى كارثة.
  • عدم فهم الثقافة المحلية قبل رحلتك، فهذا قد يجعلك تسيء إلى السكان المحليين إذا أهملت إعطاء الإشارة لعاداتهم الاجتماعية.
  • القيلولة عند وصولك بسبب السفر المرهق ولكن قاوم هذه الرغبة لتستمتع برحلتك من أولها.
  • العيش على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء إجازتك وهذا من الأمور الشائع التي يقع فيها أغلب المسافرين.
  • ترك الأمتعة في وسائل النقل.
  • عدم التحقق من توقعات الطقس قبل المغادرة.
  • عدم قراءة وثيقة التأمين على السفر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى