أوروبا

نصيحة للملكة إليزابيث تجاهلتها ليز تراس


رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس تقدم لمحة عن لقائها مع الملكة الراحلة إليزابيث الثانية قبل يومين فقط من وفاتها.

وبمذكراتها التي ترى النور في 16 أبريل/نيسان الجاري، كشفت تراس عن أن الملكة إليزابيث قدمت لرئيسة وزرائها المعينة حديثًا نصيحة حكيمة من كلمتين، داعية إياها إلى “ضبط النفس” الأمر الذي تجاهلته تراس بشكل متعمد، وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية.

وفي الأسابيع التي تلت اللقاء، كشفت تراس عن ميزانية مصغرة تتكون من 45 مليار جنيه استرليني من التخفيضات الضريبية غير الممولة، وهو ما أثار أزمة مالية محلية أدت إلى انتهاء ولايتها كرئيسة للحكومة.

ونتيجة لسياستها ارتفع الجنيه، في حين ارتفعت معدلات الرهن العقاري وتكاليف الاقتراض وسرعان ما انقلب عليها نواب حزب المحافظين، مما أجبرها على الاستقالة بعد 49 يوما فقط في منصبها، لتصبح رئيسة الوزراء الأقصر خدمة.

لكنها تراس لا تزال نائبة عن حزب المحافظين عن جنوب غرب نورفولك، ومناصرة لليمين المتشدد.

تفاصيل

في كتابها الجديد “عشر سنوات لإنقاذ الغرب”، كتبت تراس أن الملكة إليزابيث بدت “أضعف” منذ ظهورها الأخير أمام الجمهور.

وقالت: “لقد أمضينا حوالي 20 دقيقة في مناقشة السياسة، لقد كانت متناغمة تمامًا مع كل ما كان يحدث، فضلاً عن كونها حادة وذكية كالعادة”.

وأضافت أنه “في نهاية المناقشة، حذرتني الملكة من أن منصبي كرئيسة للوزراء هو أمر يؤدي للشيخوخة بشكل لا يصدق ونصحتني قائلة: اضبطي نفسك.. ربما كان ينبغي لي الاستماع إليها”.

والملكة إليزابيث الثانية التي تعد الأطول خدمة على عرش المملكة المتحدة، استقبلت تراس في بالمورال باسكتلندا في 6 سبتمبر/أيلول 2022، فيما مثل نشاطها الأخير قبل يومين من وفاتها.

وتحدثت تراس عن هذا اللقاء في وقت سابق، قائلة إن الملكة كانت “مصممة تمامًا على القيام بواجبها، وكانت على دراية تامة بما يحدث، وحريصة جدًا على طمأنتي بأننا سنلتقي مرة أخرى قريبًا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى