أمريكا

هل تنجح استراتيجية بايدن الجديدة؟


مع احتدام المعركة الانتخابية استعدادا لسباق البيت الأبيض 2024، يتجه الرئيس الأمريكي جو بايدن للخروج عن الإطار التقليدي لحملة إعادة انتخابه، ليتبنى استراتيجية جديدة أكثر عدوانية تجاه خصمه الجمهوري المحتمل دونالد ترامب.

ووفقا لموقع “أكسيوس” الأمريكي فإن بايدن يريد يكثف الهجوم على سلفه الجمهوري ترامب، ويرى أنه سيزعجه إذا سخر منه يوميا.

ونقل الموقع عن أحد مستشاري بايدن قوله إن الرئيس الديمقراطي أخبر أصدقاءه أنه يعتقد أن ترامب “متذبذب، فكريًا وعاطفيًا”، و”إذا تعرض للاستفزاز بلا رحمة” فإنه سوف “ينفجر ويُصاب بالجنون علنا”.

وقالت مصادر أخرى لـ”أكسيوس”، إن بايدن يبحث عن قتال ويريد أن يطلق العنان لتحذيراته من عواقب فوز ترامب بالرئاسة مرة أخرى. وبدلا من التركيز على إنجازاته الخاصة يسعى بايدن لجعل ترامب محورا للمنافسة الانتخابية.

وقد يكون هناك بُعد إيجابي لاستراتيجية بايدن الجديدة، وهو المساعدة في تهدئة المخاوف بشأن عمر الرئيس من خلال إظهار قدرته على توجيه اللكمات وهو في الـ81 من عمره.

ويريد بعض الديمقراطيين رؤية شخصية بايدن القتالية التي ظهرت عام 2012 .عندما شن هجمات حادة على خصمه الجمهوري بول رايان في مناظرة نائب الرئيس.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الاستراتيجية الجديدة ستظهر خلال إلقاء بايدن خطاب حالة الاتحاد الخميس المقبل.

وخلال الأسابيع الأخيرة تجلت مشاكسة بايدن الشخصية لترامب. إذ كانت كلمة “الخاسر” هي السخرية المفضلة لبايدن من سلفه. فقال في مقابلة نادرة مع مجلة “نيويوركر” أمس الإثنين: “أنا الوحيد الذي هزمه على الإطلاق، وسأهزمه مرة أخرى”.

وأضاف: “خسر ترامب 60 قضية أمام المحكمة”. وتابع: “لقد أعاده المسار القانوني إلى الحقيقة، وهي أنني فزت في الانتخابات، وكان خاسراً”.

وفي خطابه بولاية بنسلفانيا، قبل الذكرى السنوية الثالثة لاقتحام الكابيتول هاجم بايدن ترامب بعبارات كانت شخصية جدا. فأشار إليه باعتباره “مريضًا وفارغًا”.

وخلال مقابلة الأسبوع الماضي، رد بايدن على سؤال حول عمره بالهجوم على ترامب الذي قال عنه إنه لا يعرف اسم زوجته.

كما يستخدم بايدن الحساب الجديد لحملته على موقع “تيك توك”. لتوجيه المزيد من الضربات إلى منافسه الجمهوري، فقال مؤخرًا “ترامب ليست لديه الشجاعة.. كل ما يفعله ترامب هو الانحناء أمام بوتين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى