الشرق الأوسط

هنية يتمسّك بحكم حماس لغزة في رسالة مباشرة إلى عباس


 قال إسماعيل هنية زعيم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس إن أي ترتيبات في غزة دون حماس هي “وهم وسراب”، فيما يبدو أنها رسالة مباشرة إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، المدعوم من الغرب، الذي أبدى موافقته على حكم القطاع الفلسطيني وهو ما يرفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشدّة.

وأضاف هنية في خطاب متلفز اليوم الأربعاء “نؤكد أننا منفتحون على نقاش أي أفكار أو مبادرات يمكن أن تفضي إلى وقف العدوان وتفتح الباب على ترتيب البيت الفلسطيني على مستوى الضفة والقطاع، وصولا إلى المسار السياسي الذي يؤمن حق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة وعاصمتها القدس”.

وتابع أن المعركة في قطاع غزة “تقترب من نهايتها بفعل المقاومة الباسلة والصمود الأسطوري لأهالي القطاع”، مضيفا أن  “الاحتلال الإسرائيلي إلى زوال”.

ودعا “شعوب الأمتين العربية والإسلامية إلى توسيع مساحة عملها من أجل القضية الفلسطينية”، مشيرا إلى أن “العدو الإسرائيلي سيدفع ثمن جرائمه”.

وقال إن “المقاومة الفلسطينية تلحق بالقوات الإسرائيلية خسائر فادحة في مناطق مختلفة في غزة”، مضيفا أن “بطولات كتائب عزالدين القسام والمقاومة أنشأت تفاعلات وضعت تحالفات العدو على المحك”.

وتؤيد الولايات المتحدة إشراك السلطة الفلسطينية في إدارة قطاع غزة وهو ما ترفضه الحكومة الإسرائيلية التي لا ترى أي فرق بين حماس والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وكان فيل غوردون مستشار نائبة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن الوطني قد دعا خلال زيارته إلى رام الله الأسبوع الماضي إلى “تمكين السلطة الفلسطينية من القدرة على حكم غزة والضفة الغربية وتعزيز قوات الأمن التابعة لها حتى تتحمل المسؤوليات الأمنية في القطاع”، وهو ما ترفضه حماس والفصائل الفلسطينية.

وقالت دول العربية وحلفاؤها في الغرب إن السلطة الفلسطينية، التي تحكم أجزاء من الضفة الغربية، هي المرشح الطبيعي للعب دور أكبر في غزة البالغ عدد سكانها حوالي 2.3 مليون نسمة.

ويرفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن تحكم السلطة الفلسطينية غزة واعتبر أن “الفرق بين حماس والسلطة الفلسطينية هو أن حماس تريد إبادتنا حالا، أما السلطة فتخطط لتنفيذ ذلك على مراحل”.

وتعهد نتنياهو بألا يحكم عباس قطاع غزة خلال ولايته، ردا على تقارير تحدثت عن استعداده لتحمل السلطة الفلسطينية مسؤولية حكم قطاع غزة إلى جانب الضفة الغربية.

وأقرّ نتنياهو الثلاثاء بوجود خلاف مع الرئيس الأميركي جو بايدن حول اليوم التالي للحرب في غزة ومرحلة ما بعد حماس، على الرغم من أن بايدن قدم أقوى دعم عسكري ودبلوماسي ممكن منذ اندلاع الحرب.

 

وتعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي اليوم الأربعاء بمواصلة الحرب في غزة “حتى النصر وإبادة حماس” وذلك في اليوم الثامن والستين للحرب في غزة.

وقال في بيان مسجّل بالفيديو أصدره مكتبه موجّه إلى لواء سلاح المدرعات الذي يقاتل في غزة “أريدكم أن تستمروا حتى آخر جندي. سنستمر حتى النهاية، حتى النصر، حتى إبادة حماس. لا ينبغي أن يكون هناك شك في ذلك” وتابع “أقول ذلك في ظل الألم الشديد ولكن أيضًا في ظل الضغوط الدولية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى