سياسة

هولندا تستنفر بإغلاق سفارتها في طهران الأحد


هولندا تغلق، غدا الأحد، سفارتها في طهران ضمن إجراء احترازي في ظل تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل.

وفي بيان صدر، اليوم السبت، قالت وزارة الخارجية الهولندية. إن هولندا ستغلق سفارتها في طهران غدا الأحد في إجراء احترازي، عازية ذلك إلى تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل.

وأضافت الوزارة أنها ستتخذ غدا قرارا بشأن إعادة فتح السفارة يوم الإثنين.

مخاوف

وتسود السبت مخاوف من هجوم إيراني على إسرائيل. حيث قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يتوقّع أن تحاول طهران توجيه ضربة لإسرائيل في المدى القريب ردا على تدمير القنصلية الإيرانية في دمشق.

وقال بايدن: “لا أريد الخوض في معلومات سرية لكني أتوقع (أن تحصل الضربة) عاجلا وليس آجلا”.

ولدى سؤاله عن ماهية رسالته لإيران فيما يتعلّق بتوجيه ضربة لإسرائيل، أجاب بايدن “لا تفعلوا!”، وتابع: “نحن ملتزمون الدفاع عن إسرائيل، وسندعم إسرائيل. وسنساعد في الدفاع عن إسرائيل وإيران لن تنجح”.

وبعد إعلان بايدن الأربعاء أن إيران “تهدد بشن هجوم كبير على إسرائيل”. وصل قائد القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) الجنرال إريك كوريلا إلى الدولة العبرية الخميس للقاء مسؤولين عسكريين.

مؤشرات 

في مؤشر آخَر على تصاعد التوتر، أعلنت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا وفرعها النمساوي “أوستريان إيرلاينز” الجمعة أنهما ستعلقان رحلاتهما من طهران وإليها حتى الخميس 18 أبريل/نيسان الجاري. وأنهما لن تستخدما المجال الجوي الإيراني.

وأعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، إرسال تعزيزات إلى الشرق الأوسط في حين أن إسرائيل في حالة تأهب لهجوم إيراني محتمل.

وتعهّدت طهران بالرد على ضربة استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من الشهر الجاري وأدت إلى مقتل سبعة من عناصر الحرس الثوري بينهم ضابطان رفيعا المستوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى