رياضة

2023 عام رحيل نجوم كرة القدم عن أوروبا


لم يكد عام 2023 يضع قدمه الأولى، حتى بدأ نجوم كرة القدم في الرحيل عن دوريات أوروبا، من أجل الانتقال إلى قارة آسيا أو أمريكا الشمالية.

وتستعرض “العين الرياضية” عبر التقرير التالي أبرز نجوم كرة القدم الذين رحلوا عن قارة أوروبا خلال عام 2023.

كريستيانو رونالدو

في اليوم الأول من عام 2023، كان البرتغالي كريستيانو رونالدو يوقع عقداً مع النصر السعودي في صفقة انتقال حر، منهياً رحلة لأكثر من عقدين من الزمن مع فرق الصفوة الأوروبية، بداية من سبورتنغ لشبونة البرتغالي، مروراً بمانشستر يونايتد الإنجليزي وريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي، ثم “الشياطين الحمر” من جديد.

انتقال رونالدو إلى النصر جاء بعد فشل محاولاته للانتقال لفريق ينافس في دوري أبطال أوروبا على مدار أشهر الصيف، وبعد أيام قليلة من وداع كأس العالم 2018 من الدور ربع النهائي.

وارتبط اسم النجم البرتغالي آنذاك بأندية مثل نابولي الإيطالي وبايرن ميونخ الألماني وأتلتيكو مدريد الإسباني، لكن عرض “العالمي” لضمه براتب 200 مليون يورو سنوياً جعله يقرر خوض التجربة الاستثنائية.

كريستيانو رونالدو في النصر

ليونيل ميسي

وفي الأسبوع الأول من شهر يونيو/حزيران الماضي، أعلن الأرجنتيني ليونيل ميسي أنه لن يجدد عقده مع فريقه السابق باريس سان جيرمان الفرنسي.

وأكد ميسي تفضيله الانتقال إلى إنتر ميامي الأمريكي على العودة لفريقه السابق برشلونة الإسباني أو التمديد مع باريس أو اللعب للهلال السعودي.

كريم بنزيما

رغم أن الموسم الحالي كان يفترض أن يكون الأخير في علاقة كريم بنزيما مع ريال مدريد الإسباني، تلك العلاقة التي دامت 14 عاماً من 2009 إلى 2023، لكن الفرنسي قرر بشكل مفاجىء الرحيل.

وانتقل بنزيما إلى الاتحاد السعودي في صفقة انتقال حر، بعد نهاية عقده مع الميرينغي، براتب مهول وصل إلى 100 مليون يورو في الموسم الواحد.

كريم بنزيما وساديو ماني

رياض محرز وفيرمينو

تعاقد النادي الأهلي السعودي مع اثنين من نجوم كرة القدم الإنجليزية الكبار في السنوات الأخيرة، وهما روبرتو فيرمينو والجزائري رياض محرز، نجمي ليفربول ومانشستر سيتي السابقين.

ورحل فيرمينو عن صفوف ليفربول في نهاية الموسم الماضي مع انقضاء مدة تعاقده مع “الريدز”، ليحصل على راتب سنوي قيمته 20 مليون يورو، بينما دفع “الراقي” 30 مليون يورو للسيتي للاستغناء عن محرز الذي يحصل على راتب سنوي 50 مليون يورو في جدة.

روبيرتو فيرمينيو ورياض محرز

ساديو ماني

نجح نادي النصر السعودي في الحصول على خدمات السنغالي ساديو ماني، أحد أهم مواهب أفريقيا والدوري الإنجليزي الممتاز في السنوات الأخيرة.

وبعد موسم غير موفق مع بايرن ميونخ الألماني، انتقل ماني إلى النصر براتب سنوي قيمته 40 مليون يورو، ودفع النادي السعودي للعملاق البافاري 37 مليون يورو كقيمة انتقال.

نيمار دا سيلفا

إذا كان النصر قد نجح في ضم النجم كريستيانو رونالدو، فإن الهلال، وبعد فشل محاولات ضم ميسي، حسم التعاقد مع البرازيلي نيمار دا سيلفا من باريس سان جيرمان.

وتحول نيمار إلى لاعب في الهلال السعودي بعدما عرض عليه “الزعيم” الحصول على راتب 160 مليون يورو خلال موسمين.

نيمار دا سيلفا

محمد صلاح في الطريق

آخر النجوم الذي ارتبطت أسماؤهم بالانتقال إلى المملكة العربية السعودية والرحيل عن قارة أوروبا كان هداف الريدز الأول في السنوات الست الأخيرة، الجناح المصري محمد صلاح.

وقدم نادي الاتحاد السعودي عرضاً خرافياً لصلاح براتب سنوي قيمته 90 مليون يورو، بعقد لمدة موسمين، مع منح ليفربول 60 مليون جنيه استرليني للاستغناء عنه.

وقالت تقارير صحفية في الساعات الأخيرة إن صلاح منح موافقته على عرض الاتحاد، وسمح للنادي بالتفاوض مع ليفربول لحسم الصفقة بشكل رسمي.

صلاح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى