تركيا

وزير خارجية اليونان يصل إلى تركيا لمؤازرتها


“عند الشدائد تذهب الأحقاد”.. هذا ما تبينه مواقف الدول، وآخرها اليونان التي وصل وزير خارجيتها إلى تركيا لمؤازرتها بعد الزلزال.

وكان في مقدمة مستقبلي وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، الذي وصل إلى محافظة أضنة بجنوب تركيا لزيارة المواقع المتضررة من الزلزال، نظيره التركي مولود جاويش أوغلو.

 

أسباب الخلاف

وكانت التوترات تطغى على العلاقة بين تركيا واليونان، على خلفية خلافات قائمة منذ عقود بشأن بعض القضايا بينها حدود الجرف القاري لكل منهما، والتحليق الجوي فوق بحر إيجة، وجزيرة قبرص.

وصعدت اليونان مؤخرا ضد تركيا، بعد أن أرسلت الأخيرة خطابات إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” والأمم المتحدة تشكو فيها تصريحات وصفتها بـ”التحريضية” أطلقها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتطلب منهما التنديد بسلوك أنقرة.

عند الشدائد تذهب الأحقاد".. وزير خارجية اليونان يصل إلى تركيا لمؤازرتها

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد اتّهم اليونان بـ”السيطرة على” جزر تقع في بحر إيجه وتخضع للسيادة اليونانية. لكن لا يمكن لأثينا أن تنشر فيها جنوداً عملاً بمعاهدات أبرمت في نهاية الحرب العالمية الأولى.

لكن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، أكد في وقت لاحق أنّ بلاده “مستعدة للتفاوض مع أنقرة، ومنفتحة دائماً على النقاش والحوار”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى