أمريكا

أمريكا: الحرب في غزة قد تستمر لشهور


قال البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة تتفق مع إسرائيل في أن الحرب في غزة قد تستمر لشهور.

ويأتي الإعلان بعد زيارة مستشار الأمن القومي جيك سوليفان إلى تل أبيب، إذ التقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين.

قال البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة تتفق مع إسرائيل في أن حربها المستمرة ضد حماس في غزة “قد تستمر لأشهر”، لكن واشنطن تناقش إجراء المزيد من العمليات الدقيقة من حيث النطاق والحجم.

وقتل نحو 19 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال في قصف وصفه الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل يومين بـ”العشوائي”.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحفيين، اليوم الجمعة: “نتفق مع الإسرائيليين على أن هذا الصراع قد يستمر لأشهر”.

ويبدد هذا التصريح تكهنات بشأن خلاف أمريكي إسرائيلي حول الزمن المتاح أمام الإسرائيليين لإنهاء العملية العسكرية في قطاع غزة.

وأضاف كيربي أن عبور الشحن التجاري في البحر الأحمر أصبح الآن أكثر خطورة بسبب هجمات الحوثيين، وسيكون لدى البيت الأبيض المزيد ليقوله عن تفاصيل قوة العمل البحرية في الأيام المقبلة.

ويهاجم مسلحو الحوثي سفن الشحن التجاري ذات الصلة بإسرائيل على خلفية الحرب في غزة.

كما أشار كيربي إلى لقاء سوليفان بالرئيس الفلسطيني محمود عباس, مشيرا إلى أنهما تحدثا عن قضايا ما بعد الصراع في غزة والحكم.

أثمرت زيارة مستشار الأمن القومي لمنطقة الشرق الأوسط قرارا إسرائيليا بفتح معبر كرم أبوسالم إلى غزة.

ولكن آلية عمل المعبر ستختلف عن السابق حينما عمل كممر للبضائع من وإلى قطاع غزة، وإن كانت ستسمح بتسريع المساعدات الإنسانية التي تصل من مصر في طريقها إلى غزة.

وتتيح الآلية المتبناة من قبل الحكومة الإسرائيلية إدخال 200 شاحنة مساعدات يوميا إلى قطاع غزة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى