الخليج العربي

الإمارات.. «الاتحاد لحقوق الإنسان» يدعو لتعزيز العدالة المناخية دوليا


أكدت جمعية الاتحاد لحقوق الإنسان، الإماراتية، الثلاثاء، أن هناك حاجة ماسة لتعزيز العدالة المناخية دولياً بما يسهم في حماية المناخ وتعزيز قدرات الدول .والمجتمعات لتجنب الآثار السلبية لتغيّر المناخ على الإنسان وكوكب الأرض.

وأصدرت الجمعية، بالتعاون مع المنتدى العربي الأوروبي للحوار وحقوق الإنسان. بياناً يتعلق بالبند الثالث من أجندة اجتماعات المجلس الدولي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. في الدورة رفيعة المستوى “55” المنعقدة بقصر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. في جنيف تم إدراجه ضمن البيانات الخاصة. بالمنظمات غير الحكومية ذات المركز الاستشاري بالأمم المتحدة الخاصة بهذه الدورة من أعمال المجلس.

وأشادت الجمعية، في البيان المشترك، بالدور الرئيسي .والمحوري الذي تقوم به كل هيئات ومؤسسات الأمم المتحدة على صعيد تعزيز الحقوق البيئية. لا سيما ما يقوم به المجلس الدولي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. من جهود معنية بتعزيز الاهتمام العالمي بقضايا العدالة المناخية وحماية الدول .والمجتمعات الإنسانية الأكثر تأثراً من التبعات السلبية لتغيّر المناخ أو الانتقاص من حقوقهم الإنسانية أو التأثيرات السلبية على جودة حياتهم وسلامة بيئتهم.

ونوه البيان بمخرجات ونتائج قمة المناخ COP28 .وأكد ضرورة وضع آلية دولية معنية لمتابعة القرارات والمخرجات .والتعهدات والمبادرات التي صدرت عن المؤتمر وضمان التزام الدول بتنفيذها. والوفاء بتعهداتهم ومبادراتهم المتعلقة بها.

وتشارك جمعية الاتحاد لحقوق الإنسان التي أُعلن إشهارها في يناير/كانون الثاني 2024. في أعمال الدورة رفيعة المستوى “الخامسة. والخمسين” من اجتماعات المجلس الدولي لحقوق الإنسان. في جنيف، برئاسة الدكتورة فاطمة خليفة الكعبي، رئيسة الجمعية ومريم الأحمدي، نائبة الرئيسة. وعدد من الخبراء الدوليين المعنيين بحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى