تركيا

أردوغان يقف حائرا بين ترامب و بايدن


أرسل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رسالة شكر وامتنان لرئيس الولايات المتحدة المنتهية ولايته، دونالد ترامب، بعد ساعة من إرسال برقية تهنئة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، ليمسك بالعصا من منتصفها.

قال أردوغان في رسالته لترامب «آمل أن تكون الانتخابات التي تُجرى في بلدك مفيدة لشعبك ولصديقتنا وحليفتنا الولايات المتحدة الأمريكية، بغض النظر عن نتائج الانتخابات الرسمية، نشكرك على رؤيتك لتطوير المصالح والعلاقات المشتركة بين أمريكا وتركيا، خلال فترة حكمك»،

وتابع «أرغب في أن تكون على يقين تام بأن تركيا تبذل ما في وسعها للحفاظ على الصداقة المتينة والتاريخية بين البلدين، وفي هذا الإطار أشكركم بصدق مرة أخرى على صداقتكم المخلصة، وأعرب عن خالص تمنياتي بتحقيق السلام والازدهار لشعبكم».

وقبلها بساعة أرسل أردوغان، برقية تهنئة إلى بايدن، رغم إعلان فوزه يوم السبت الماضي، وإعلان المتحدث الرسمي باسم حزب العدالة والتنمية، عمر تشيليك، أمس الاثنين، أن تركيا ستهنئ الفائز بالانتخابات الأمريكية بعد إعلان النتائج الرسمية.

وجاء في نص البرقية «العلاقات التركية الأمريكية ذات طبيعة استراتيجية، وتقوم على أساس راسخ، واليوم تتطلب التحديات التي نواجهها على المستويين العالمي والإقليمي منا تطوير وتقوية هذه العلاقات على أساس المصالح والقيم المشتركة. أكرر عزمنا على العمل عن كثب مع الإدارة الأمريكية في هذا الاتجاه في الفترة المقبلة، وأعتقد أن التعاون القوي والتحالف بين البلدين سيستمر في المساهمة في السلام العالمي في المستقبل كما كان حتى اليوم. أهنئكم على نجاحكم الانتخابي وأعبر عن خالص تمنياتي للسلام والازدهار لشعب الولايات المتحدة».

وقد أعلن بايدن في وقت سابق تأييده للمعارضة في تركيا، كما عبر عن استيائه من تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، ودعا الرئيس أردوغان إلى العودة عن هذا القرار.

ونشر موقع «سوزجو» التركي تصريحات بايدن عن الانتخابات التركية، التي قال فيها: «أعتقد أنه يجب علينا اتباع نهج مختلف. يجب أن نوضح أننا ندعم قادة المعارضة. يجب أن نقول بوضوح إن موقفنا هو ضمان شغل المواطنين الأكراد مكانهم في البرلمان. علينا أن نتحدث عن أشياء نعتقد أنها خاطئة. يجب أن يدفع أردوغان ثمن ما فعله. يمكننا التواصل مباشرة مع المعارضة وتشجيعها على هزيمة أردوغان بالانتخاب وليس بالانقلاب».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى