صحة

أعراض فطريات الأمعاء


تعيش الفطريات بمعدلات طبيعية في الأمعاء ولكن لعدة أسباب قد تتكاثر بشكل غير طبيعي.

وقالت الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي إن بعض العوامل ترفع خطر الإصابة بالفطريات المعوية، ألا وهي: ضعف جهاز المناعة والإفراط في تناول السكر وتعاطي المضادات الحيوية وكذلك مستحضرات الكورتيزون.

وأوضحت الجمعية أن أعراض الإصابة بالفطريات المعوية تتمثل في انتفاخ البطن، خاصة بعد تناول الأطعمة الحلوة، والتقلصات المعوية، والإمساك، والإسهال الشديد المتكرر (في الحالات الشديدة يكون مصحوبا بنزيف)، وحكة في الشرج، والتهابات الجهاز الهضمي المتكررة، وظهور طبقة بيضاء على اللسان.

ويجب استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، والذي غالباً ما يتم بواسطة مضادات الفطريات، وذلك لتجنب العواقب الوخيمة المحتملة والمتمثلة في التهابات حادة في تجويف الفم والمريء والمستقيم وكذلك في منطقة المهبل لدى النساء.

وفي الحالات الشديدة بشكل خاص، هناك خطر الإصابة بالتسمم الفطري للدم، والذي يمكن أن يهاجم الأعضاء الداخلية ويؤدي إلى فشل الأعضاء.

التغذية الصحية

وإلى جانب العلاج الدوائي تلعب التغذية الصحية دوراً مهماً في مواجهة الفطريات المعوية؛ حيث ينبغي الابتعاد عن السكر والدقيق الأبيض والمنتجات المحتوية على الخميرة، في حين ينبغي تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالخضراوات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة.

كما تعد البروبيوتيك سلاحاً مهماً لمحاربة الفطريات المعوية؛ حيث إنها تحتوي على العديد من بكتيريا حمض اللاكتيك ويمكن أن تحد من الفطريات في الأمعاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى