مجتمع

أكثر من 600 مليون دولار.. يخت بيل غيتس الذي يعمل بالهيدروجين السائل للبيع


طرح للبيع رسميا أول يخت فاخر في العالم يعمل بخلايا وقود الهيدروجين، وفق تقارير تشير إلى أن قيمة اليخت الفريد تزيد على 600 مليون دولار.

وبحسب ديلي ميل، أن ما يزيد من تميز اليخت، أنه ترددت شائعات لفترة طويلة أنه قد تم بناؤه من الأصل بتكليف من مؤسس شركة مايكروسوفت الملياردير بيل غيتس.

وتم تصميم اليخت الفاخر الذي يطلق عليه اسم Project 821، ويبلغ طوله 390 قدمًا (119 مترًا)، ليعمل بالهيدروجين “الأخضر” ليكون الأول في العالم المستخدم للهيدروجين كوقود، والذي يتم إنتاجه عن طريق تقسيم الماء إلى هيدروجين وأكسجين باستخدام الكهرباء المتجددة.

يخت Project 821

 

ويحتوي اليخت الفاخر على غرفتي نوم وصالة ألعاب رياضية ومكاتب والعديد من الحمامات لتمنح مالكه شعورًا وكأنه منزلا فخما خاص به على سطح المياه.

وقالت شركة بناء السفن الهولندية Feadship إن إطلاق هذا اليخت، الذي تبلغ قيمته حوالي 646 مليون دولار في الرابع من مايو في حوض بناء السفن في أمستردام، يعكس لحظة تاريخية يتغير بها عالم اليخوت الأبد.

وذكرت الصحيفة نقلا عن الشركة الهولندية، أنه على الرغم من أن وقود الهيدروجين المستخدم في تشغيل اليخت، يتم تخزينه كسائل، إلا أنه يجب تخزينه مبردًا بدرجة حرارة منخفضة لا تصدق تقدر بـ سالب (- 423.4)، درجة فهرنهايت في خزانات مزدوجة الجدران ومصممة بعناية.

يخت Project 821

 

وقد استغرق بناء اليخت الفاخر الصديق للبيئة، أكثر من خمس سنوات، بدءًا من التصميم وحتى اكتمال البناء، مع عدم وجود إضافات مخصصة للمشتري النهائي.

واشارت تقارير مسربة في عام 2020 لأن Feadship وشركة التصميم Sinot Yacht Architecture & Design قد تم تكليفهما من قبل “بيل غيتس”، لبناء هذا اليخت الصديق للبيئة الذي يعمل بالهيدروجين، في حين لم يتاح أي تفاصيل تؤكد طلب غيتس ببناء اليخت.

مع العلم، أن أحد المنشورات التجارية الخاصة بصناعة اليخوت في ذلك الوقت، جاء بها أنه “بينما أنكرت شركة Sinot قيام جيتس ببناء النموذج التجريبي، فمما توارد أن جيتس أجرى محادثات لبناء اليخت الفاخر جديد بساحة غير معروفة”.

و منصة BOAT International التي نشرت المنشور التجاري، نقل بيانًا من شركة Sinot تنفي فيه أي اتفاقية رسمية مع Gates لمشروع القارب الفاخر.

وردًا على تقارير في صحيفتي The Guardian وSunday Telegraph، قالت شركة Sinot أن “ظهرت مقالات مختلفة في وسائل الإعلام الدولية تفيد بأن شركة Sinot Yacht Architecture & Design باعت النموذج التجريبي ليخت يعدى Aqua إلى السيد بيل جيتس”، وأن “هذه المقالات غير صحيحة في الواقع.”

كما رفضت شركة صناعة اليخوت الهولندية Feadship التعليق على هذه المزاعم.

يخت Project 821

 

وأوضحت “ديلي ميل”، أنه في الوقت نفسه، وخلال هذا الشهر، ظهرت أخبار على موقع الأخبار المالية Benzinga تفيد بأن جيتس يعتزم بيع ملكيته ليخت فاخر غير معروف بالإضافة إلى يخته الذي تبلغ قيمته 25 مليون دولار، ويطلق عليه اسم Wayfinder وهو قارب بطول 224 قدمًا تم بناؤه بواسطة شركة بناء السفن الشهيرة Astilleros Armon.

وأشار الموقع، الذي يغطي تداولات سوق الأسهم وأخبار الأعمال الأخرى، إلى أن السفينة الغير معلن هويتها هي في الواقع يخت الهيدروجين الفاخر الجديد من شركة Feadshipويدعى Project 821.

وقال جان بارت فيركويل، المدير والرئيس التنفيذي لشركة Feadship، إن الهدف كان تطوير تكنولوجيا جديدة ونظيفة ليس فقط لهذا المشروع، ولكن للعالم صناعة القوارب ككل.

يخت Project 821

 

وأضافت الشركة أن حجم اليخت جعله مؤهلا بشكل فعال وعملي لاستكشاف جدوى نظام خلايا الوقود الأخضر النقي الذي يعمل بالهيدروجين.

وقالت شركة Feadship إن وقود الهيدروجين السائل الخاص بالسفينة يتطلب مساحة تخزين أكبر بحوالي ثمانية إلى 10 مرات من وقود الديزل التقليدي للحصول على كمية كافية من الطاقة.

يخت Project 821

 

هذه المساحة الكبيرة من خزان الوقود، تأتي جنبًا إلى جنب مع 16 محول طاقة لخلايا الوقود نفسها، بالإضافة إلى توصيل لوحة المفاتيح اللازمة لشبكة الكهرباء DC، ومجموعة من مداخن تنفيس انبعاث بخار الماء.

وقالت Feadship في بيان: “بالنسبة لأولئك الذين تأسرهم الابتكارات المتطورة، فإن هذا اليخت يمثل فرصة للاستحواذ المحتمل لأنه يعرض قمة التقدم التكنولوجي الحديث”.

وقد عرضت الشركة اليخت الفاخر باهظ الثمن كاستثمار في مستقبل التكنولوجيا المستدامة، مثل مشروع بحث وتطوير ساحر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى