أمريكا

“تحديد موعد محاكمة ترامب: القاضية تحدد الموعد وتنتظر الحكم من المتهم”


أرابسك | القضاء الأمريكي يحدد موعد محاكمة ترامب في قضيتين

حددت قاضية أمريكية موعد محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب في القضية المتعلقة بمحاولة تغيير نتيجة انتخابات 2020. وهو ما قابله المتهم بإصدار حكمه على القرار.

وحددت القاضية الاتحادية  تانيا تشاتكن.اليوم الاثنين. 4 مارس 2024 موعدا لبدء المحاكمة الجنائية للرئيس السابق ترامب بتهمة محاولة تغيير نتيجة انتخابات عام 2020. التي انتهت بخسارته في محاولة فاشلة للبقاء في السلطة.

وقالت القاضية “للجمهور الحق في التوصل إلى حل سريع وفعال لهذه القضية”.

وستبدأ المحاكمة قبل سنتين من الموعد الذي كان الدفاع قد طلبه .علما بأن 4 مارس 2024 يقع عشية “الثلاثاء الكبير”.وهو اليوم الذي يدلي فيه الناخبون الجمهوريون بغالبيته بأصواتهم في الانتخابات التمهيدية للحزب.

وشدّدت القاضية تشاتكن على أن “موعد المحاكمة .لا يحدد وفق الالتزامات المهنية للمدعى عليه”.بعد رفضها بشدة طلب الدفاع إرجاء الموعد سنتين معتبرا أن المدة طويلة جدا.

ويمكن أن تكون لقرارها تداعيات ضارة على تطلعات ترامب للفوز بالترشّح عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية ولاحقا للفوز بولاية رئاسية ثانية.

ولم يمر القرار دون تعليق ترامب الذي أصدر حكمه على قرار المحكمة معتبرا أن تحديد موعد محاكمته “تدخل انتخابي”.

والجمعة الماضية قضى ترامب بضع دقائق في سجن فولتون بولاية جورجيا.

وعقب دخوله السجن أعلنت الشرطة الأمريكية توقيفه رسميا بتهمتي “الابتزاز الانتخابي والتآمر”.وبعدها بدأت الإجراءات المتبعة مع كل نزلاء السجن.

وأفرج عن ترامب بكفالة حُدّدت قيمتها بـ200 ألف دولار تمهيداً لمحاكمته.

ويحاكم ترامب و18 آخرون بتهمة “الابتزاز” وارتكاب عدد من الجرائى.سعياً لقلب نتيجة الانتخابات الرئاسية عام 2020 في ولاية جورجيا الرئيسية التي فاز بها منافسه الديمقراطي جو بايدن.

وهذه رابع محاكمة جنائية يلاحق فيها. بينما يسعى للعودة إلى البيت الأبيض.

ويزداد التأييد لترامب قبل 5 أشهر من بدء الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشّح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى