صحة

تمارين بسيطة تقلل أوجاع الجسم


تساهم تمارين التمدد في تحسين المرونة وتقليل الأوجاع والآلام، إضافةً إلى تحسين عمل الدورة الدموية، مما ينعكس على حركتنا خلال اليوم.

وخلال اليوم العادي يجلس أغلبنا بطريقة خاطئة، وننام بشكل خاطئ أيضاً، ومنّا مَن يحمل الحقيبة على كتف أو ذراع واحدة، وبمرور الوقت تسبب هذه الحركات الخاطئة في تآكل العضلات وضغطها حتى تتقلص.

وقدّم موقع “توداي” الأمريكي حلولاً لآلام الجسد من خلال تمارين تمدد يسهل ممارستها في المنزل دون مشقة.

1- low lunge “اندفاع منخفض”

نبدأ بالجسم في وضع “بلانك”، ثم نقوم بخفض الركبتين حتى تكاد أن تلمس الأرض، ونحرّك إحدى الرجلين إلى الأمام مقتربة من اليد اليمنى ونكرر الحركة نفسها بالتبادل مع اليد اليسرى وهكذا لمدة 10 ثوانٍ.

2- تمرين القطة

تم الاصطلاح على تسميته بهذا الاسم، لأنه يشبه حركات القطط عند التمدد، ويبدأ بالجلوس في وضع الحبو، بحيث تصبح اليد المسنودة على الأرض في نفس اتجاه الكتفين والركبة، نأخذ نفساً عميقاً حتى يتقوس الظهر ثم نفرده مع الزفير ونكرر الحركة نفسها لمدة 10 ثوانٍ.

3- تمرين الكلب

سٌمي بهذا الاسم لأنه يشبه حركة الكلب عند التمدد، ونبدأ بالجسم في وضع “بلانك” ونمد اليدين أمام الجسم، ثم نقوم برفع النصف السفلي حتى نكوّن حرف V ثم نقوم بفرد الجسم مجددًا وفرد الظهر.

4- لف العمود الفقري

يبدأ التمرين بالنوم على الأرض، ثم رفع القدمين لأعلى وبالتبادل نقوم بوضع إحدى الرجلين على الأخرى، ثم نكرر الحركة نفسها مع الرجل الأخرى بالتناوب.

5- التمدد وقوفًا

نقف في وضع مستقيم، ثم نقوم برفع اليد اليسرى إلى أعلى في وضع مستقيم والميل يمينًا، ونكرر الحركة نفسها مع اليد اليمنى والميل يسارًا، وهكذا بالتبادل لمدة 10 ثوانٍ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى