صحة

معلومات خاطئة عن أمراض القلب


يمتلئ فضاء السوشيال ميديا، بل وحتى بعض المواقع الإلكترونية، ببعض المعلومات الخاطئة عن أمراض القلب، والتي قد تقود البعض لعواقب وخيمة.

تلك المعلومات الخاطئة جمعها استشاري القلب المصري الشهير الدكتور جمال شعبان، الرئيس الأسبق لمعهد القلب القومي في القاهرة، في تعليق طويل كتبه على صفحته الشخصية بموقع “فيسبوك”.

انتشار النوبة القلبية بين الشباب.. 5 أسباب رئيسية
واستعرض استشاري القلب أبرز 9 معلومات خاطئة عن أمراض القلب، وكان حريصا على تصويبها، وهي:

المعلومة الخاطئة الأولى

إذا كان لديك تاريخ عائلي بمرض القلب، وقد أصاب المرض والديك، فهذا يعني أنك ستصاب به أيضاً.

التصحيح

أمراض القلب ليست كلها وراثة، فطبيبك يجب أن يعرف إذا كان والديك، أحدهما أو كلاهما، قد أصيب بأحد أمراض القلب قبل بلوغه الخامسة والخمسين من العمر، ولكن الوراثة ليست قدراً، فأنت تستطيع أن تتحكم بالعديد من مسببات الخطر، كالتدخين أو البدانة أو نظامك الغذائي أو مستويات الكولسترول في الدم، فالخيارات المفتوحة أمامك يمكنها أن تقلل كثيراً من فرصة إصابتك بأحد أمراض القلب.

المعلومة الخاطئة الثانية

أمراض القلب لا تصيب إلا الكبار.

التصحيح

حتى المراهقون يمكن أن تتراكم على شرايينهم الدموية الرئيسية طبقات الدهون، وقد تكون البدانة في الطفولة أو مرض السكري، هما الخطوة الأولى نحو مأساة قلبية تستمر العمر كله، ورأينا حالات كثيرة تحت سن العشرين في معهد القلب، والنظام الغذائي المتوازن ضروري لصحة الإنسان مهما كان عمره.

المعلومة الخاطئة الثالثة

إذا كان وزنك طبيعياً فهذا يعني أن مستويات الكولسترول لديك طبيعية وأنك بأمان.

التصحيح

في كل يوم يموت أشخاص نحفاء بمعدلات كولسترول منخفض، ولا شك أن الوزن الطبيعي ومعدلات الليبيدات الطبيعية هما أمران جيدان، ولكن الوزن والنظام الغذائي ليسا إلا جزءا من الصورة الكاملة، وعليك الإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة، ومراقبة ضغط الدم .

المعلومة الخاطئة الرابعة

النساء يصبن بسرطان الثدي ولا يصبن بأمراض القلب.

التصحيح

أمراض القلب تقتل من النساء أكثر بكثير من سرطان الثدي، ولاسيما النساء اللائي قد تجاوزن سن اليأس، ويجب على الرجال والنساء اتباع نظام غذائي متوازن والالتزام بنمط حياة صحي، لا فرق بين الجنسين في ذلك.

المعلومة الخاطئة الخامسة

السجائر والسيجار تضر الرئتين ولا تضر القلب وأن سيجارة واحدةً لا تضر وأن السيجارة الإلكترونية بديل آمن.

التصحيح

التدخين كارثة على الجسم كله، وخصوصا جهاز القلب والشرايين، فهنالك علاقة بين التدخين وبين كل أمراض القلب، من تصلب الشرايين، إلى اضطراب نبضات القلب والسكتة القلبية، وسيجارة واحدة تساوي عشر سجائر في الضرر، والسيجارة الإلكترونية قاتلة.

المعلومة الخاطئة السادسة

إذا كنت تدخن لفترة طويلة، فإن الامتناع الآن عن التدخين لن يجدي.

التصحيح

مجرد أن تتوقف عن التدخين تبدأ فورا في جسدك عمليات تقليل احتمالية إصابتك بأمراض القلب، وقد ينتهي بك فعلا المطاف إلى تقليل تلك المخاطر حتى تصبح في مستوى أولئك الذين لم يدخنوا قط.

المعلومة الخاطئة السابعة

داوم على تناول الأدوية الستاتينية، أو عقاقير تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، وتناول ما شئت من طعام.

التصحيح

لكل شيء حسابه، فقد تقلل الأدوية الستاتينية من نسبة إصابتك بالأمراض القلبية، ولكنها لا تؤدي إلا نصف المهمة فقط. أما الباقي فعليك، ويبدأ ذلك بالنظام الغذائي السليم، والإقلاع عن التدخين، ومراقبة ضغط الدم لديك.

المعلومة الخاطئة الثامنة

السبب الرئيسي لأمراض القلب هو “انسداد الشرايين التاجية”.

التصحيح

على العكس من ذلك، فإن الذبحة الصدرية، أو الآلام الصدرية البسيطة، يمكن ان تحدث دون انسداد الشرايين أو تصلب شرياني مزمن.

وهناك شبكة معقدة من العوامل، والتي تشمل: كيميائية الجسد، الالتهابات، ووجود ما يسمى الطبقة المترسبة غير المستقرة على جدران الشرايين، فأوعيتك الدموية محاطة بجدران ذات طبقات متعددة، ويتسلل الكولسترول الموجود في الدم إلى تلك الطبقات مكونا جيوبا دهنية صغيرة.

وفي بعض الحالات تصاب هذه الجيوب الدهنية بالارتخاء ثم تلتهب، ثم بعد ذلك قد تنفجر، مسببة تجلط الدم، وهذه الجلطة المفاجئة تعيق انسياب الدم وتسبب سكتة قلبية، كل ذلك قد يحدث في ثوان معدودات.

المعلومة الخاطئة التاسعة

التمارين الرياضية العنيفة والنظام الغذائي السليم هما وحدهما القادران على إنقاذك.

التصحيح

مقدار معقول من التمارين، ونظام غذائي معقول قد يحققان لك الكثير، فالاعتقاد بأن الجهد الشديد مفيد لك، غير صحيح، بل إنه ضار بقلبك، بل بجميع جسدك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى