إقتصاد

نهاية غزوة بيزوس.. قائمة أغنى 10 أثرياء بالعالم


حافظ الملياردير الفرنسي برنارد أرنو على صدارة قائمة أغنى 10 أثرياء في العالم، واستعاد الهندي غوتام أداني المركز الثالث هذا الأسبوع.

وعاد الملياردير الهندي غوتام أداني إلى مركزه المفضل بالترتيب الثالث بعدما فقده الأسبوع الماضي لصالح الأمريكي جيف بيزوس، الذي كانت ثروته قد انتعشت بشكل مفاجئ قبل أن تعاود التراجع.

فيما خرج الهندي الآخر، موكيش أمباني من قائمة العشرة، ليعود سيرجي برين أحد مؤسسي غوغل بعد غياب طويل لقائمة أغنى 10 أثرياء بالعالم.

وفقًا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات حتى 21 يناير 2023، واصل الملياردير الفرنسي برنارد أرنو مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة لويس فيتون، سيطرته على صدارة قائمة أغنى رجل بالعالم، وظل الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مؤسس تسلا لصناعة السيارات الكهربائية ومؤسس سبيس إكس، في المركز الثاني.

ولم يستطع الملياردير الهندي غوتام أداني التأخر عن مكانه المفضل بالمركز الثالث أكثر من أسبوع واحد، ليترك المركز الرابع لمؤسس أمازون جيف بيزوس، فيما استقر الأمريكي وارن بافيت في المركز السادس.

أما الملياردير الأمريكي بيل غيتس فقد حافظ هذا الأسبوع على وجوده في المركز الخامس بقائمة أغنى 10 أثرياء في العالم.

واستقر أيضا الملياردير الأمريكي لاري إليسون في المركز السابع، وكذلك لاري بايج بقي في المركز الثامن هذا الأسبوع.

وخرج الهندي موكيش أمباني من قائمة أغنى 10 أثرياء في العالم هذا الأسبوع، لصالح عودة سيرجي برين، أحد مؤسسي غوغل، للقائمة محتلا المركز التاسع، فيما استقر الملياردير الأمريكي ستيف بالمر في المركز العاشر هذا الأسبوع.

وجاءت قائمة أغنى 10 أثرياء في العالم مع ختام عام 2022 كالتالي:

1- برنارد أرنو

تربع الملياردير الفرنسي برنارد أرنو على عرش أغنى رجل في العالم محتلًا المركز الأول، بصافي ثروة بلغ 186 مليار دولار مقابل نفس الثروة في الأسبوع الماضي، وبلغ آخر تعديل على ثروته زيادة قدرها 1.95 مليار دولار. ويعود مصدر ثروته إلى شركته LVMH.

2- إيلون ماسك

استمر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك في المركز الثاني، مسجلا صافي ثروة قدرها 139 مليار دولار هذا الأسبوع مقابل 132 مليار دولار الأسبوع الماضي. وكان آخر تعديل على ثروته قد شهد زيادة قدرها 3.97 مليار دولار. والملياردير الأمريكي الجنسية، يعود مصدر ثروته إلى شركتي Tesla وSpaceX.

3- غوتام أداني

عاد الملياردير الهندي غوتام أداني إلى المركز الثالث في قائمة أغنى 10 أثرياء في العالم هذا الأسبوع، بعد احتلاله المركز الرابع الأسبوع الماضي. بصافي ثروة بلغ 121 مليار دولار هذا الأسبوع مقابل نفس الثروة الأسبوع الماضي. وبزيادة في آخر تغيير بثروته قدرها 890 مليون دولار، ومصدر ثروته هي شركته Adani Group.

4- جيف بيزوس

تراجع الملياردير الأمريكي جيف بيزوس إلى المركز الرابع في قائمة أغنى أغنياء العالم هذا الأسبوع. وسجل صافي ثروة بلغ حوالي 120 مليار دولار مقابل 121 مليارات دولار الأسبوع الماضي. وسجل آخر تغير في ثروته بنهاية الأسبوع زيادة قدرها 3.62 مليار دولار. وتعد شركة Amazon هي مصدر ثروة بيزوس.

5- بيل غيتس

استقر الملياردير الأمريكي بيل غيتس، في المركز الخامس بقائمة أغنى 10 أثرياء في العالم هذا الأسبوع، بثروة تصل إلى 111 مليار دولار مقابل نفس الثروة في الأسبوع الماضي. وشهد آخر تعديل بثروته زيادة قدرها 1.49 مليار دولار. ومصدر ثروته يعود إلى شركة مايكروسوفت.

6- وارن بافيت

ظل وارن بافيت، رئيس شركة بيركشير هاثاواي، في قائمة أغنى 10 أثرياء في العالم هذا الأسبوع، محتلا المركز السادس. بثروة تقدر حاليا بحوالي 108 مليارات دولار مقابل 111 مليار دولار الأسبوع الماضي، وشهد آخر تعديل في ثروته زيادة قدرها 1.59 مليار دولار.

7- لاري إليسون

استقر الملياردير الأمريكي لاري إليسون في المركز السابع بقائمة أغنى 10 أثرياء في العالم هذا الأسبوع، بصافي ثروة بلغ 97.5 مليار دولار مقابل 98.6 مليار دولار الأسبوع الماضي. فيما سجل آخر تغيير بثروته زيادة قدرها 1.48 مليار دولار.

ويمتلك إليسون نحو 35% في شركة البرمجيات العملاقة أوراكل، كما أنه يرأس مجلس إدارتها ويشغل منصب كبير مسؤولي التكنولوجيا فيها. كما أنه كان قد ترك منصب الرئيس التنفيذي للشركة في 2014 بعد 37 عاما من استمراره فيه.

8- لاري بايج

ظل الملياردير الأمريكي لاري بايج، مؤسس غوغل مع سيرجي برين، هذا الأسبوع في المركز الثامن، بصافي ثروة بلغ 90.9 مليار دولار مقابل 86.1 مليار دولار الأسبوع الماضي. فيما شهد آخر تعديل بثروته زيادة قدرها 4.03 مليار دولار.

9- سيرجي برين

عاد الملياردير الأمريكي سيرجي برين، مؤسس غوغل مع لاري بايج، إلى قائمة أغنى 10 أثرياء في العالم بعد فترة من الغياب، محتلا المركز التاسع هذا الأسبوع. بصافي ثروة بلغ 87.2 مليار دولار، بزيادة في آخر تعديل على ثروته قدرها 3.84 مليار دولار.

10- ستيف بالمر

استقر الملياردير الأمريكي ستيف بالمر في المركز العاشر بقائمة أغنى 10 أثرياء هذا الأسبوع، بصافي ثروة قدره 86.1 مليار دولار مقابل 85.8 مليار دولار. مسجلا في آخر تغيير على ثروته زيادة قدرها 2.67 مليار دولار.

وبالمر، رجل أعمال أمريكي شغل منصب الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت منذ يناير 2000 حتى فبراير 2014. وهو ثاني شخص بعد روبرتو غويزويتا. الذي يصبح مليارديرا بواسطة امتلاك أسهم في مؤسسة تجارية دون أن يكون مؤسسا لها أو أحد أقربائه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى