سياسة

أردوغان يقرر زيارة الإمارات في فبراير المقبل


اعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه زيارة الإمارات في فبراير/شباط المقبل، وذلك بعد أيام من زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لأنقرة .

وفي تصريحات صحفية عقب عودته إلى أنقرة من زيارة  تركمانستان، أعرب أردوغان عن اعتقاده بأن الاتفاقات الموقعة مع الإمارات خلال محادثات بأنقرة “ستبدأ عصرا جديدا” في علاقات البلدين.

وفي تقييمه للزيارة التي قام بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الأسبوع الماضي، لتركيا، قال أردوغان: “إنها خطوة كان لها دور أساسي في بدء عهد جديد وجعله دائمًا”.

وقال أردوغان: “اجتمعنا مع الشيخ محمد بن زايد عام 2011. بعد ذلك مررنا ببعض الفترات المختلفة، لكننا لم نقطع الخيوط بالكامل“.

وأوضح أن “أجهزة المخابرات واصلت على الأقل محادثاتها مع بعضها البعض. في غضون ذلك، استمرت علاقاتنا التجارية“.

وتابع الرئيس التركي قائلا: “في الواقع تمت الزيارة (في إشارة لزيارة الشيخ محمد بن زايد) وسط أجواء عائلية، لقد أبرمنا الاتفاقيات، في خطوة نحو بداية عهد جديد بين تركيا والإمارات العربية المتحدة“.

وأشار إلى أن “الاجتماعات سارت على الصعيدين الثنائي وبين الوفود  بشكل جيد للغاية (..) إذا كانت هناك فرصة للخطوة التالية فسوف أقوم بزيارة أخرى في فبراير/شباط المقبل، مع وفد كبير“.

وأكد أردوغان أنه “ستكون هناك زيارات لكل من وزير الخارجية (التركي) ورئيس جهاز المخابرات الوطنية للإمارات“.

والأربعاء الماضي أجرى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان زيارة مثمرة لتركيا، تخللها توقيع اتفاقيات استراتيجية بين البلدين.

وتمثل الزيارة نقلة مهمة في مسار العلاقات بين البلدين، وتجسد دبلوماسية بناء الجسور الإماراتية الساعية لتعزيز الاستقرار والازدهار في المنطقة، عبر مد جسور الصداقة والتعاون والتسامح بين الشعوب وبناء علاقات متوازنة مع الدول الشقيقة والصديقة كافة.

وحملت الزيارة رسائل متبادلة تعكس بشكل واضح رغبة البلدين في تسريع خطى التعاون بينهما على مختلف الأصعدة، والانطلاق نحو مرحلة جديدة من الشراكة والعلاقات الواعدة بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى