سياسة

أزمة جديدة في الأفق.. قطر وكأس العالم


برزت أزمة جديدة بالغة في الأفق تزيد صعوبة الأمر، وهي متحور كورونا الجديد خلال بطولة كأس العرب 2021 في الوقت الذي تواجه به قطر انتقادات دولية حادة بسبب كأس العالم لكرة القدم لعام 2022.

كورونا 

وفي ظل الاستعدادات لكأس العرب، ظهر متحور جديد لفيروس كورونا المستجد “أوميكرون”، ليجدد المخاوف من الأزمة الصحية الضخمة التي تمكنت الدوحة من تخطيها بصعوبة بالغة.

ولذلك قررت قطر تعليق دخول القادمين من جنوب إفريقيا، وموزمبيق، وزيمبابوي، إلى أراضيها، وذلك خوفا من تفشي سلالة أوميكرون الجديدة لكورونا.

وأفادت شركة الخطوط الجوية القطرية عبر حسابها بموقع “تويتر”: “بأثر فوري، لن يتم قبول الركاب القادمين من جنوب إفريقيا، وموزمبيق، وزيمبابوي على رحلات الخطوط الجوية القطرية، وسنواصل مراجعة الوضع الحالي بشكل يومي مع توفر معلومات جديدة من منظمة الصحة العالمية“.

وقالت الشركة القطرية: “ستستمر الخطوط الجوية القطرية بقبول الركاب المسافرين إلى جنوب إفريقيا، وموزمبيق، وزيمبابوي على رحلاتها بما يتماشى مع القيود الحالية“.

وسبق أن أعلنت منظمة الصحة العالمية إدراج المتحور الجديد من فيروس كورونا ضمن قائمة “المتغيرات المثيرة للقلق“.

وكشفت المنظمة، في مؤتمر صحفي افتراضي، أن المتغير الذي عرف أولا باسم “B.1.1.529” أصبح رسميا أحد أشكال القلق، وأنها أطلقت عليه الاسم “أوميكرون”، حسبما نقلت شبكة “سي إن بي سي”.

وقالت ماريا فان كيركوف، القائدة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن الوباء: “يحتوي المتحور الجديد على بعض الخصائص المثيرة للقلق، حيث شهد عددا كبيرا من الطفرات، وبعض هذه الطفرات لها خصائص مثيرة للقلق“.

كأس العرب

قبل أيام قليلة من انطلاق بطولة كأس العرب 2021، حيث ستنطلق في 30 نوفمبر الجاري، بمشاركة 16 منتخبا بواقع 9 منتخبات من قارة آسيا: “قطر، العراق، عمان، البحرين، الإمارات، سوريا، السعودية، الأردن ولبنان. ومن إفريقيا 7 منتخبات: مصر، تونس، موريتانيا، المغرب، فلسطين، الجزائر والسودان.

ويتنافس في المجموعة الأولى منتخبات قطر والعراق وعمان والبحرين، أما المجموعة الثانية فتضم منتخبات تونس والإمارات وسوريا وموريتانيا.

وتشهد المجموعة الثالثة مواجهات قوية بين منتخبات المغرب والسعودية والأردن وفلسطين، فيما يتبارى في المجموعة الرابعة منتخبات الجزائر ومصر ولبنان والسودان.

تبدأ البطولة بمرحلة دور المجموعات حيث يتأهل متصدر كل مجموعة إلى مرحلة دور ربع النهائي، حيث تقام منافساته يومي 10 و11 من ديسمبر المقبل، ومن ثم تتأهل المنتخبات الفائزة إلى دور نصف النهائي المقرر إقامته يوم 15 ديسمبر، على أن يصعد منتخبان إلى المباراة النهائية يوم 18 ديسمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى