صحة

أطباء يكشفون أهم العناصر الغذائية للأطفال


يتوجه كثير من الأهل بأطفالهم إلى أطباء الأطفال للفحص الدوري. إذ يواجه الأطباء تحدياً مزدوجاً يتمثل في زيادة السمنة لدى الأطفال ونقص العناصر الغذائية الأساسية. 

وعلى الرغم من أن بعض الأسر تفتقر لسبل الوصول إلى الأطعمة الصحية. فهناك العديد ممن يتساءلون إذا كان أطفالهم يحصلون على ما يكفي من العناصر الغذائية الضرورية. 

وهنا يطرح خبراء الصحة أبرز العناصر التي قد يفقدها الأطفال والحلول لتعويضها.

فيتامين D

وفقًا للدكتور غاري كيركيلاس، طبيب الأطفال في مستشفى فينيكس للأطفال. يعاني غالبية الأطفال من نقص في فيتامين D الضروري لتقوية جهاز المناعة وتطوير العظام. إذ يصعب الحصول عليه من الطعام وحده، ويوجد في بعض الأطعمة مثل السمك والبيض والحليب. إلا أن التعرض لأشعة الشمس لمدة 30 دقيقة يوميا يعد مصدرا رئيسيا له.

الألياف الغذائية

تُظهر الدراسات أن 95% من الأطفال والبالغين في الولايات المتحدة لا يحصلون على كفايتهم من الألياف، ووفقًا لجاناي باغلي، اختصاصية التغذية في “Children’s Health”. فإن نقص الألياف قد يؤدي إلى مشكلات في الهضم وزيادة مخاطر السمنة.

ولضمان حصول الأطفال على كمية كافية، يُنصح بتقديم الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة في كل وجبة.

اللوتين وزياكسانثين

هذه المغذيات ضرورية لصحة العيون والقدرة على التركيز. ووفقًا للدكتورة “تانيا ألتمان” فإن نقصها قد يؤثر سلبا على الأداء البصري والمعرفي للأطفال. وتعد الأطعمة مثل السبانخ والبيض والفواكه الملونة، مصادر جيدة لهذه العناصر.

أما بالنسبة للمراهقين، فإنهم بحاجة إلى مزيد من الحديد والكالسيوم بسبب التغيرات الجسدية السريعة في مرحلة البلوغ. ويُنصح بأن يتناولوا مصادر غنية مثل السبانخ والبقوليات والسمك لتعويض النقص.

ويُشدد الخبراء على أهمية التنوع الغذائي كأساس لحصول الأطفال على ما يحتاجونه. مع تأكيد أهمية الصبر في تعويد الأطفال على الأطعمة الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى