صحة

اكتشف فوائد الفشار الصحية وقيمته الغذائية


من منا لا يحب تناول الفشار أثناء مشاهدة الفيلم المفضل أمام التلفاز أو فيلم شيق في السينما، لكن منا يعرف فوائده الكثيرة للصحة؟

 

الفشار أو البوشار (popcorn) من الأطعمة الخفيفة التي يحبها الكثير من الناس ويندرج تحت قائمة الحبوب الكاملة لأنه مصنوع من الذرة، وهذا يجعل له الكثير من الفوائد الصحية، ولكنه يكون ضارا إذا تم تحضيره بالكثير من السكر أو الملح، أو الكثير من الدهون.

وفيما يلي نستعرض لكم أهم فوائده وقيمته الغذائية:

كل 100 جرام من الفشار تحتوي على:
387 سعرة حرارية.
13 جراما من البروتين.
78 جراما من الكربوهيدرات.
5 جرامات من الدهون.
15 جراما من الألياف الغذائية.
7% من الحصة اليومية من فيتامين ب1.
12% من الحصة اليومية من فيتامين ب3.
8% من الحصة اليومية من فيتامين ب6.
18% من الحصة اليومية من الحديد.
36% من الحصة اليومية من الماغنسيوم.
36% من الحصة اليومية من الفسفور.
9% من الحصة اليومية من البوتاسيوم.
21% من الحصة اليومية من الزنك.
13% من الحصة اليومية من النحاس.
56% من الحصة اليومية من المنجنيز.

الفشار له فوائد عديدة للصحة، ويمكن الحصول على فوائد الفشار إذا تم إعداده بالطريقة الصحية السليمة، وينصح بعدم تحضير الفشار في الميكروويف لتجنب الأحماض الضارة، ويفضل إعداد الفشار على النار مباشرة باستخدام الذرة والقليل من الزيت مع القليل من الملح، ومن أهم فوائد الفشار ما يلي:

1. يقي من الأمراض المزمنة

الفشار يحتوي على نسبة كبيرة من مادة البوليفينول؛ إحدى المواد المضادة للأكسدة، والتي تقوم بتحييد الجذور الحرة التي تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الأمراض السرطانية، ومرض السكري، والأمراض القلبية وغيرها، هذا ويعمل الفشار على تعزيز تدفق الدم بالجسم، والتحسين من صحة الجهاز الهضمي.

2. غني بالألياف الغذائية

احتواء الفشار على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية أمر يجعله أفضل الأطعمة الخفيفة المفيدة في الوقاية من السمنة، ويعد الفشار من الحبوب الكاملة التي تقي من مرض السكري من النوع الثاني، كما يعمل الفشار على عكس المتوقع بالتخلص من الوزن الزائد، فضلاً عن دوره في التحسين من أداء الجهاز الهضمي.

3. يساعد على التخسيس

يمنح الفشار الفرد الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة بعد تناوله لما يحتويه من ألياف غذائية عالية، ولهذا فهو من أفضل الحبوب الكاملة المفيدة في التخسيس والتخلص من الوزن الزائد، فقد أثبتت الدراسات أن تناول 15 سعرة حرارية من الفشار تمنح الفرد الشبع أكثر من تناوله لنحو 150 سعرة حرارية من رقائق الشيبسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى