سياسة

أكبر سد بأوكرانيا تحت القصف الروسي


انفجارات هزت مناطق متفرقة في أوكرانيا سرعان ما أخبرت عن استهداف أكبر سد في البلاد وإمدادات الطاقة.

فاليوم الجمعة، ذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن روسيا أطلقت أكثر من 60 طائرة مسيرة، وما يقرب من 90 صاروخا على مناطق متفرقة في بلاده.

وقال زيلينسكي إن القصف أسفر عن سقوط قتلى في واحدة من أكبر الهجمات مؤخرا.

يأتي ذلك غداة هجوم صاروخي روسي على كييف. في أكبر استهداف للعاصمة الأوكرانية منذ مطلع فبراير/شباط الماضي. بعدما توعدت موسكو بالانتقام رداً على عمليات القصف التي تستهدف أراضيها.

هجومٌ دفع الرئيس الأوكراني إلى دعوة الدول الغربية إلى إظهار “الإرادة السياسية” لمساعدة بلاده، مطالبا بشكل خاص أنظمة دفاع جوي مثل نظام باتريوت الأمريكي الحديث.

في هذه الأثناء، أعلنت شركة الطاقة الكهرومائية الحكومية الأوكرانية عن قصف روسي أصاب أكبر سد في البلاد، وهو سد محطة دنيبرو الكهرومائية في زابوريجيا.

لكن ليس هناك خطر من حدوث فجوات في السد. وفق الشركة التي لفتت إلى “وجود حريق حاليا في المحطة. وأن أجهزة الطوارئ والعاملين المعنيين بالطاقة يعملون في الموقع للتعامل مع آثار ضربات جوية عديدة”.

إمدادات كهرباء في خاركيف

من جهته، أفاد إيهور تيريخوف رئيس بلدية مدينة خاركيف الأوكرانية بسماع دوي نحو 15 انفجارا صباح الجمعة.

ويبدو أن ضربات صاروخية روسية استهدفت إمدادات الكهرباء بالمدينة. مما تسبب في انقطاع جزئي للتيار.

وفي حين لم يُعرف ما إذا نجم القصف عن سقوط ضحايا من عدمه، قال تيريخوف إن بعض مضخات المياه في المدينة توقفت بسبب الهجمات.

تطورات ميدانية تأتي بينما يعقد القادة الأوروبيون قمة في بروكسل. لبحث كيفية تسليح أوكرانيا بشكل أفضل وتعزيز قدرات بلدانهم الدفاعية.

وعلى الجبهة في شرق أوكرانيا، أكدت القوات الروسية مواصلة تقدمها. معلنة سيطرتها على قرية تونينكي الواقعة غرب بلدة أفدييفكا التي كانت قد سيطرت عليها الشهر الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى