سياسة

أول تعليق لحركة طالبان الأفغانية على مقتل الظواهري بغارة أمريكية


في أول تعليق لحركة طالبان الأفغانية، الثلاثاء، على الغارة التي أكد مسؤولون أمريكيون أنها قتلت أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي.

حيث قام المتحدث باسم حكومة حركة طالبان الأفغانية، بإدانة قيام طائرة أمريكية مسيرة بقصف منزل سكني في منطقة “شيربور” بالعاصمة كابول. دون الاعتراف بمقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

وفي بيان صرح المتحدث باسم حكومة الحركة ذبيح الله مجاهد إنه “في اليوم الثاني من الشهر الأول من العام الجاري 1444 هـ، تم تنفيذ هجوم جوي على منزل سكني في منطقة شيربور بمدينة كابول، ولم يتم الكشف عن طبيعة الحادث في البداية”.

وأشار إلى أن “الأجهزة الأمنية والاستخباراتية في حكومة طالبان قامت بالتحقيق في الحادث ووجدت في تحقيقاتها الأولية أن الهجوم نفذ بطائرات أمريكية بدون طيار”.

وأضاف أن “حكومة الحركة تدين بشدة هذا الهجوم مهما كانت ذرائعه”، معتبرا أن “مثل هذه الأعمال تتعارض مع مصالح الولايات المتحدة الأمريكية وأفغانستان والمنطقة، وأن تكرار مثل هذه الإجراءات سيضر بالفرص المتاحة”.

أكد مسؤولون أمريكيون، الثلاثاء، مقتل أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، في ضربة جوية شنتها المخابرات الأمريكية في أفغانستان مطلع الأسبوع الجاري.

وقال المسؤولون، إن “العملية نفذتها طائرة مُسيرة تابعة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية في أفغانستان”. ففي أكبر ضربة للتنظيم المتشدد منذ مقتل مؤسسه أسامة بن لادن في 2011.

وأكد المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان وقوع الضربة. وأدانها بشدة باعتباره انتهاكا “للمبادئ الدولية”.

وسيلقي الرئيس الأمريكي جو بايدن كلمة، بشأن ما وصفه البيت الأبيض بأنها “عملية ناجحة لمكافحة الإرهاب”.

وكان مسؤول أمريكي رفيع أعلن أن الولايات المتحدة نفذت عملية “ناجحة” ضد “هدف هام لتنظيم القاعدة” في أفغانستان.

وقال المسؤول إنه “خلال نهاية الأسبوع، نفذت الولايات المتحدة وفي إطار مكافحة الارهاب عملية ضد هدف هام لتنظيم القاعدة في أفغانستان. العملية كانت ناجحة ولم يسجل وقوع إصابات بين المدنيين”.

وتأتي هذه الضربة قبل أسبوع من الذكرى السنوية الأولى لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان وتركها البلاد تحت سيطرة حركة طالبان.

والأحد الماضي، تحدثت وسائل إعلام أفغانية، عن سماع دوي عدة انفجارات في العاصمة كابول.

فيما قال رحمة الله نبيل الرئيس السابق للأمن القومي الأفغاني “إنه في وقت مبكر من صباح اليوم (الأحد) شوهدت طائرات أمريكية بدون طيار في المجال الجوي لكابول وهاجمت أجزاء مختلفة من المدينة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى