مجتمع

إطلاق نظام علامة “صُنع في الإمارات”


أطلقت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتية نظام علامة “صُنع في الإمارات”.

وهي الشارة الوطنية الموحدة للمنتجات المصنعة محلياً في دولة الإمارات، التي ستشكل “هوية وطنية” لهذه المنتجات.

وتطبق العلامة بصورة اختيارية على جميع المنشآت الصناعية العاملة في الدولة، بما يعزز ثقة المستهلكين في المنتجات الحاصلة على العلامة باعتبارها مستوفاة لمعايير الجودة والسلامة من خلال مطابقتها للمواصفات القياسية المعمول بها في الدولة، وبما يدعم تنافسية وفرص نفاذ المنتجات الوطنية إلى الأسواق الدولية.

أول منتج

ويعد منتج دقيق “سبع سنابل” الذي تنتجه مؤسسة الشارقة للإنتاج الزراعي والحيواني. أول منتج وطني يحصل على علامة “صنع في الإمارات”. كما ومنحت العلامة لكل من أنظمة قياس سرعة الليزر من شركة ياس للأنظمة الإلكترونية. وعدد من المنتجات البلاستيكية القابلة للتحلل من شركة يوروباك اندستريس ش.ذ.م.م وعدد من منتجات المواد الملامسة للأغذية من رابر بلاس تيك للصناعة ذ.م.م.

ويأتي إطلاق علامة “صنع في الإمارات” انسجاماً مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دعم نمو الصناعات الوطنية، وتعزيز تنافسيتها. والترويج للمنتج الوطني على المستوى الإقليمي والدولي. كما تعزز العلامة نمو الصادرات الصناعية الوطنية. وتساهم في تهيئة بيئة الأعمال المناسبة والجاذبة للمستثمرين المحليين والدوليين في القطاع الصناعي الإماراتي وجعله الخيار الأول للمستهلك، نظرا لاستيفائه مواصفات الجودة والسلامة.

وكان مجلس الوزراء اعتمد نظام علامة “صنع في الإمارات”، وتتولى وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة مهام إصدار شهادة الترخيص باستخدام العلامة. ويحق لكافة المنشآت الصناعية في الدولة التقدم للحصول على ترخيص العلامة وفق مجموعة من والمتطلبات المدرجة في النظام. مثل تقديم المنشآت الصناعية الراغبة في الحصول على العلامة لتصريح الإنتاج الصناعي الصادر من وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة. وشهادة المطابقة. واستيفاء متطلبات سلامة المنتجات وفق القانون الاتحادي رقم (10) لسنة 2018 ولائحته التنفيذية.

 وقدمت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في هذا الإطار كافة التسهيلات الداعمة للمنشآت الصناعية للحصول على علامة “صُنع في الإمارات”. أبرزها الرسوم الرمزية التي تبلغ 100 درهم لمدة 3 سنوات. وتسهيل إجراءات منحها إلكترونياً عبر المنصة الرقمية لخدمات الوزارة بإجراءات مبسطة وسريعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى