إيران

إيران.. خامنئي يفتح “النار” على المحتجين


وجه تهديدات ضمنية المرشد الإيراني علي خامنئي لمحتجين يطالبون بإسقاط نظامه، واصفا إياهم بـ”العملاء”.

وكشف خامنئي، في كلمة ألقاها الأربعاء، خلال استقباله أعضاء مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني (هيئة حكم)، بشأن المتظاهرين: “بعض هؤلاء الأشخاص عملاء للعدو، أو إذا لم يكونوا عملاء، فهم في نفس اتجاه العدو، وبعضهم أشخاص تأثروا بالدعاية الإعلامية للعدو”.

وتابع: “في حالة الفئة الثانية يجب القيام بالعمل الثقافي، ولكن فيما يتعلق بالفئة الأولى يجب على السلطات القضائية والأمنية القيام بواجبها”.

مضيفا “لا ينبغي أن يكون الفضاء أمنياً بقدر الإمكان، بل العمل الثقافي في مكانه، والعمل القضائي والأمني أيضاً في مكانه”. مشيراً إلى أن “طريقة علاج خطط الأعداء هي الوقوف بوجه تلك الخطط ويجب ألا تصرف الحوادث البسيطة انتباه المسؤولين عن البناء”.

وكان قد اتهم المرشد الإيراني الولايات المتحدة وإسرائيل ودولاً أوروبية بالتخطيط لتحريك الاحتجاجات التي وصفها بـ”الاضطرابات وإثارة الشغب”.

وجدد خامنئي وصفه للاحتجاجات بأنها “أعمال الشغب”. وقال “هي رد فعل العدو السلبي على التحركات العظيمة الأخيرة للأمة الإيرانية التي خرجت مؤيدة للنظام واستقرار الأوضاع”.

وترفض السلطات الإيرانية تقديم إحصائيات دقيقة عن قتلى وجرحى والمعتقلين في الاحتجاجات. التي بدأت منتصف سبتمبر الماضي على خلفية مقتل الشابة “مهسا أميني” على أيدي الشرطة في طهران.

وقالت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، ومقرها النرويج، إنها وثقت مقتل ما لايقل عن 201 شخص في قرابة أربعة أسابيع من الاحتجاجات في إيران، مشيرة إلى أن 23 من القتلى من الأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى