إيران

انتفاضة إيران.. اعتقال 3 محامين في طهران


تتواصل الاحتجاجات في إيران للأسبوع الرابع على التوالي. حيث صعّدت قوات الأمن من عمليات “القمع” بحق المدنيين، والتي لم تستثن المحامين.

حيث أن قوات الأمن “هاجمت” اليوم الأربعاء، بالغاز المسيل للدموع، تجمعاً سلمياً للمحامين المستقلين في طهران. مشيرة إلى أن تقارير محلية كشفت عن القبض على ثلاثة محامين على الأقل في التجمع يوم الأربعاء أمام مبنى نقابة المحامين في طهران.

كما كشف المحامي سعيد دهقان، في تغريدة له عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مساء الأربعاء، عن هوية اثنين من المحامين المعتقلين وهما محمد رضا فقيهي، وسعيد شيخ. فيما لم يتم الإعلان بعد عن هوية الشخص الثالث أو عدد المحامين الموقوفين.

مسيرات للمحامين

وبالتزامن مع المظاهرات في عشرات المدن الصغيرة والكبيرة في إيران، نظم مجموعة من المحامين المستقلين، مسيرة أمام مكتب نقابة المحامين المركزية في ساحة الأرجنتين بطهران اليوم.

واحتج المحامون على ما وصفوه بـ”قمع التظاهرات السلمية، واللقاءات الأمنية مع المحامين. والانتهاك المستمر للحقوق والحريات الأساسية في إيران”، على حد قولهم.

وكانت القوات الأمنية التابعة للحكومة الإيرانية، “هاجمت” الأسبوع الماضي، محامين أمام نقابة المحامين بمحافظة فارس جنوب إيران، بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص. واعتقلت عددًا منهم خلال تجمع لهم.

ونقابة المحامين من أقدم المؤسسات المدنية في إيران. والتي أصبحت مستقلة بعد الموافقة على مشروع قانون في مارس 1952 أثناء رئاسة تولي محمد مصدق رئاسة الوزراء في إيران.

ولسنوات عديدة، كان ممثلو النظام القضائي في إيران مسؤولين عن إدارة شؤون المحامين في إيران. فيما بات مجلس إدارة جمعيات المحامين، الخاضع لإشراف النظام القضائي. لا يتمتع بالسلطة اللازمة لاتخاذ القرارات، أو التصرف بشكل مستقل ضد الاعتقالات والقمع المنهجي للمحامين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى