الخليج العربي

الإمارات وباكستان.. روابط تاريخية راسخة ورؤى مشتركة


حرصت الإمارات العربية المتحدة منذ قيام الاتحاد عام 1971، على تأسيس علاقات دبلوماسية قوية مع باكستان. مبنية على المصالح المشتركة والروابط والقواسم السياسية والاجتماعية والاقتصادية. وعملت على توطيد العلاقات الدبلوماسية الثنائية بين البلدين منذ عهد الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. طيب الله ثراه.

وبفضل تقارب الرؤى في القضايا ذات الأهمية الإقليمية والعالمية، وتأكيد البلدين على ضرورة مكافحة انتشار التطرف والإرهاب في المنطقة والعالم. والثقة، والاحترام، والمصالح المتبادلة. أصبحت العلاقات الثنائية بين البلدين نموذجاً في الشركات الاستراتيجية وشهدت نمواً متسارعاً في مختلف المجالات الحياتية.

28 اتفاقية تعاون


عزز توقيع الإمارات وباكستان أكثر من 28 اتفاقية ومذكرة تفاهم، في العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والتنموية، العلاقة بين البلدين، ومنظومة العمل المشترك.

وكان عام 2019 ذروة التطور النوعي في العلاقات الثنائية بين البلدين. حين التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال زيارته إلى إسلام آباد، رئيس وزراء باكستان عمران خان. إذ جرى خلال الزيارة بحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين. إضافة إلى تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ومختلف جوانب العلاقات السياسية والاقتصادية والاستثمارية، والتنموية.

مساعدات إغاثية وإنسانية


أطلقت الإمارات عام 2011، برنامجاً لمساعدة باكستان بتكلفة إجمالية قدرها 450 مليون دولار لإعادة إعمار البنية التحتية. التي تضررت من جراء الفيضانات المدمرة والكوارث الطبيعية في مقاطعة خيبر بختونخوا وباجور وجنوب وزيرستان. فيما بلغت قيمة المساعدات الإماراتية الإغاثية خلال الـ5 سنوات الماضية أكثر من 2.4 مليار دولار كإمدادات إغاثية وتنموية لباكستان. ويأتي ذلك تأكيداً على الروابط الأخوية المشتركة والعلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع البلدين

محاربة شلل الأطفال


قدمت الإمارات خلال السنوات الـ8 الماضية أكثر من 647 مليون جرعة من اللقاحات ضد شلل الأطفال إلى 119 مليون طفل، كما خصصت الدولة 53 مليون دولار للفترة 2023-2026 للاستمرار في حملة التطعيم كجزء من المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى