سياسة

البرلمان العربي يهنئ الإمارات على فوزها باستضافة COP 28


هنأ البرلمان العربي، على لسان رئيسه، عادل بن عبدالرحمن العسومي ، دولة الإمارات قيادة وشعبا بمناسبة اختيارها لاستضافة مؤتمر COP28، حيث قال في بيان؛ إن اختيار دولة الإمارات وحصولها على تأييد مجموعة آسيا والمحيط الهادئ لاستضافة دورة عام 2023 يعكس ثقة المجتمع الدولي في قدرتها على تنظيم واستضافة هذا الحدث العالمي الذي يعقد بمشاركة قادة وزعماء العالم.

 

وأضاف أن استضافة الإمارات المؤتمر يؤكد التزامها بدعم جهود المجتمع الدولي والتعاون الهادف للحد من تداعيات تغير المناخ والتحديات التي يتسبب بها، مؤكدا أن دولة الإمارات ساهمت وبشكل حثيث في الحفاظ على البيئة وحمايتها، ودعمت بشكل كبير إجراءات المجتمع الدولي للوصول إلى الحياد المناخي 2050.

وهنأ رئيس البرلمان العربي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهم الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، خاصة أن هذا الاختيار يتزامن مع استعداداتها للاحتفال باليوبيل الذهبي للدولة، معربا عن أمنياته بتحقيق مزيد من التقدم والازدهار.

الإمارات وحماية المناخ

الفوز باستضافة مؤتمر الأطراف COP28 يعد بمثابة شهادة على جهود دولة الإمارات في العمل المناخي منذ ما يزيد على 3 عقود، حيث كانت الإمارات أول دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توقع وتصادق على اتفاق باريس، كما أنها أول دولة في المنطقة تعلن عن مبادرة استراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، كما كانت سباقة على مستوى المنطقة في تحديد أهداف للطاقة المتجددة والحفاظ على التنوع البيولوجي بما يتناسب مع طموحاتها المناخية.

وحققت إنجازات متميزة على صعيد الاستدامة، حيث نجحت في خفض تكلفة توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، لتكون أقل من مختلف المصادر الأخرى، وأنشأت واحداً من أوائل مرافق التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه على مستوى العالم، كما تعد من الدول السباقة لاستكشاف أنواع جديدة من الطاقة صفرية الانبعاثات كالهيدروجين، وهي أول دولة تلتزم بخفض الانبعاثات الكربونية في جميع القطاعات الاقتصادية، كما اعتمدت نهجا متكاملا وشاملا في العمل المناخي بإطلاق مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ بالتعاون مع الولايات المتحدة.

كما استثمرت الإمارات ما يقارب 17 مليار دولار في مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتخزين الطاقة باستخدام البطاريات في ست من قارات العالم، بما في ذلك 27 دولة جزرية معرضة لتأثيرات التغير المناخي.

وتحتضن الإمارات 3 من أكبر محطات الطاقة الشمسية وأكثرها كفاءة من حيث التكلفة في العالم، وتوظف استثمارات مهمة في عدد من المشاريع الكبيرة لطاقة الرياح في المملكة المتحدة بما فيها محطتا دادجون ومصفوفة لندن.

وستسهم محطة براكة للطاقة النووية، التي بدأت عملياتها التجارية في شهر أبريل من العام الحالي، في إزالة حوالي 25% من غازات الاحتباس الحراري التي يسببها قطاع الطاقة في دولة الإمارات، عند دخولها للخدمة بالكامل.

ومع إطلاق المبادرة الاستراتيجية سعياً لتحقيق الحياد المناخي 2050، أصبحت الإمارات أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعلن عن السعي لتحقيق الحياد المناخي من خلال برنامج اقتصادي شامل يهدف إلى تحقيق التقدم والنمو المستدام.

وعقب إعلان المبادرة الاستراتيجية، تعهدت شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك بإزالة الكربون من شبكتها الكهربائية على نطاق واسع اعتباراً من شهر يناير 2022.

وستصبح أدنوك عبر هذه الخطوة المهمة أول شركة نفط وغاز تؤمن كامل احتياجات شبكة الكهرباء الخاصة بها بالاعتماد على الطاقة الشمسية والنووية.

وبدأت دولة الإمارات مسيرتها المتميزة في الالتزام بالحد من تداعيات تغير المناخ منذ عام 1989، حين صادقت على اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون.

ومنذ ذلك الحين، انضمت الدولة إلى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (1995)، وصادقت على بروتوكول كيوتو (2005).

ومنذ عامين، استضافت دولة الإمارات اجتماع أبوظبي للمناخ، الذي حضره أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى