سياسة

البرهان: التوصل لاتفاق مع إثيوبيا بشأن سد النهضة أمر ممكن


صرح رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم السبت، إن “التوصل لاتفاق مع إثيوبيا بشأن سد النهضة أمر ممكن”.

وفي تصريحات على هامش  مباحثاته تابع البرهان، مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد “من الممكن التوصل لاتفاق بشأن القضايا الفنية للسد (النهضة)”.

ويقوم البرهان بزيارة رسمية إلى إثيوبيا يشارك خلالها بمنتدى “تانا حول قضايا السلم والأمن في أفريقيا” بمدينة بحردار الإثيوبية.

حيث أوضح رئيس مجلس السيادة السوداني أن الخرطوم وأديس أبابا اتفقتا على ضرورة معالجة كافة المشكلات الحدودية بالطرق السلمية. مشيرا إلى أن القضايا العالقة بين الجانبين يمكن حلها عبر الحوار.

وقد شدد البرهان على حرص السودان على الاحتفاظ بعلاقات وثيقة مع إثيوبيا. مثمنا بمقترح قيام تكامل اقتصادي بين البلدين.

وبشأن سد النهضة قال رئيس الوزراء الإثيوبي إن مشروع سد النهضة “سيعود بفوائد كبيرة على الجانبين. وسيقدم نتائج إيجابية عديدة للسودان”.

ويبحث المشاركون خلال منتدى “تانا للسلم والأمن في أفريقيا” الذي تستمر أعماله لمدة يومين، العديد من الموضوعات المتصلة بقضايا السلام والأمن والتنمية في أفريقيا. إلى جانب حلقات نقاشية حول حالة السلم والأمن في أفريقيا، والثقافة كمحرك مستدام للسلام والتنمية.

وعن المنتدى قال رئيس مجلس السيادة السوداني إن انعقاد منتدى “تانا حول السلم والأمن في أفريقيا” يمثل منهجا جديدا في معالجة قضايا القارة.

وأشار إلى أن هذا النهج يحقق شعار الحلول الأفريقية للمشكلات الأفريقية.

زر الذهاب إلى الأعلى