سياسة

الجامعة العربية توقع على اتفاق سلام السودان كطرف شاهد


وقعت جامعة الدول العربية كطرف شاهد، صباح الخميس، على اتفاق جوبا لسلام السودان بين حكومة السودان الانتقالية وحركات الكفاح المسلح السودانية، الذي وقعه الأطراف بشكل نهائي، يوم السبت الماضي، في جوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان.

وبحضور الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، وقيادات الحركات المسلحة السودانية، وكبار مسؤولي حكومة جنوب السودان، وقع على الاتفاق السفير خالد عبدالرحيم عبدالغفار مبعوث جامعة الدول العربية ورئيس بعثتها في جوبا، في احتفالية خاصة.

وصرح مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة بأنَّ أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية جدد بهذه المناسبة ترحيبه بهذا الاتفاق التاريخي، وأثنى على الشجاعة والروح الوطنية العالية التي تحلت بها قيادات الدولة السودانية والحركات المسلحة في سبيل التوصل إليها.

وأكّد أبوالغيط أنَّ توقيع الجامعة كشاهد على اتفاق السلام إنما يأتي في سياق التزامها الأصيل والكامل بالوقوف إلى جانب السودان وأهله في كل ما يحقق للبلاد السلام والاستقرار والتنمية، ويسهم في استكمال وانجاح مسيرة واستحقاقات المرحلة الانتقالية التي توافق السودانيون عليها في وثائق المرحلة الانتقالية، والتي كانت الجامعة قد وقعت عليها أيضاً كشاهد مع بقية شركاء السودان الدوليين والإقليميين لدى إطلاقها في الخرطوم في أغسطس 2019.

وعبّر عن تقديره العالي للجهد الكبير الذي بذلته جمهورية جنوب السودان طوال الفترة الماضية في قيادة جهود الوساطة ورعاية اتفاق السلام بين الأطراف السودانية وبالالتزام الشخصي للرئيس سلفا كير بإنجاح هذه المسيرة إلى أن وصلت إلى غايتها النهائية المنشودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى