الخليج العربي

الحوار الاستراتيجي :توافق أمريكي سعودي


توصل الحوار الاستراتيجي المعقود بين الولايات المتحدة والسعودية في واشنطن، على ضرورة مواجهة التهديدات الإيرانية للأمن الإقليمي، والسعي لإيجاد حل سياسي للصراع اليمني.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الأربعاء في بيان لها، أن “الحوار الذي انطلق اليوم، بحث أهمية العلاقات الثنائية بين واشنطن والرياض في الحفاظ على الاستقرار الإقليمي من خلال شراكات أمنية واقتصادية واسعة بين شعبي البلدين”.

وأضاف البيان أنّ الحوار، شدّد على أهمية تعزيز الأمن البحري والحدودي في المنطقة، وحضره وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ونظيره السعودي فيصل بن فرحان آل سعود.

واعترفت الولايات المتحدة بالتقدّم الذي أحرزته السعودية نحو تحويل اقتصادها بموجب خطة رؤية 2030، مع التشديد على أهمية الإصلاح المستمر لحالة حقوق الإنسان وتعزيز المجتمع المدني، وفق ما أورد موقع “الحرة”.

كما
كما وعبر بومبيو، عن أمله في أن تُفكّر السعودية في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، والانضمام إلى اتفاقية إبراهيم، التي وقعتها الأخيرة مع الإمارات والبحرين تحت رعاية أمريكية، في منتصف أيلول (سبتمبر) الماضي، كما حثّ الوزير الأمريكي المملكة على تشجيع الفلسطينيين على العودة إلى طاولة المفاوضات مع إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى