سياسة

السودان على حافّة المجاعة


توقعت الأمم المتحدة اليوم الجمعة تفاقم الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب في السودان بشكل كبير في الأشهر المقبلة، محذرة من مجاعة في بعض المناطق، فيما لا تلوح في الأفق بوادر لإنهاء الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقد تمتد حالة الطوارئ أيضا إلى دول إفريقية مجاورة ما لم يتوقف القتال، وفق ما أوضحت وكالات تابعة للأمم المتحدة، مع مرور سنة على بدء الحرب في السودان.

وقال الناطق باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير “الوقت ينفد” وأضاف لصحافيين في جنيف “إذا لم يتوقف القتال وإذا لم تدخل المساعدات الإنسانية من دون عوائق، فإن أزمة السودان ستتفاقم بشكل كبير في الأشهر المقبلة وقد تؤثر على المنطقة برمّتها” من حيث تدفق عدد متزايد من اللاجئين وانتشار الأمراض وانعدام الأمن الغذائي وتابع “نحن لا نرى سوى جزء صغير من المشكلة وقد يكون الوضع أكثر خطورة في الواقع”.

واندلعت المعارك في الخرطوم في 15 أبريل/نيسان 2023 بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان ونائبه في ذلك الحين قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي“.

وأدت هذه الاشتباكات التي باتت تغطي مساحات واسعة من البلاد الى مقتل آلاف الأشخاص من بينهم 10 آلاف الى 15 ألفا في مدينة واحدة في إقليم دارفور بغرب البلاد، وفق الأمم المتحدة. واضطر ستة ملايين ونصف مليون سوداني إلى النزوح من ديارهم بينما لجأ مليونان ونصف مليون الى دول مجاورة.

وحذّرت منظمة الصحة العالمية من انهيار النظام الصحي مع نقص كبير في الطواقم الطبية والأدوية واللقاحات والمعدات والإمدادات. وأشار ليندماير إلى أن ما بين 70 و80 في المئة من المرافق الصحية السودانية أصبحت خارجة عن الخدمة بسبب القتال.

وقالت المنظمة إن الإمدادات الطبية لا تلبي إلا 25 في المئة من الحاجات، فيما أوضح ليندماير أن “بعض الولايات، مثل دارفور، لم تتلق إمدادات طبية العام الماضي”.

ونشر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية تقريرا بعد مسح شمل 4504 أسر ريفية في السودان خلال الفترة من نوفمبر/تشرين الثاني إلى يناير/كانون الثاني.

وقال ثائر الشريدة، ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان إن البلاد التي يعيش ثلثا سكانها في مناطق ريفية تغرق في أزمة أمن غذائي متسارعة.

وأضاف عبر تقنية الفيديو من بروكسل “تحذّر الدراسة من مجاعة في السودان عام 2024، خصوصا في ولايتَي الخرطوم والجزيرة وفي إقليمَي دارفور وكردفان” متحدثا عن تعطل سلاسل الإنتاج والتوريد وإلى تضاؤل المداخيل وارتفاع التضخم.

وحذّر الشريدة من أنه حتى المساعدات الإنسانية والغذائية الفورية “قد لا تكون كافية لدرء المجاعة التي تلوح في الأفق”. ومن المقرر أن يعقد مؤتمر إنساني دولي للسودان والدول المجاورة في باريس الاثنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى