الخليج العربي

الشفافية الدولية: الإمارات تتصدر القائمة


كشفت تقارير منظمة الشفافية الدولية عن أن الفساد لا يزال مستشريًا في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. حيث وصل متوسط درجة المنطقة في مكافحة الفساد إلى مستوى جديد قدره 38 من 100. 

وفقاً لآخِر تقرير عن ترتيب الدول فيما يتعلق بمكافحة الفساد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جاءت الإمارات في المرتبة الأولى للمرة السابعة على التوالي.

سوريا في المرتبة قبل الأخيرة 

وجاءت سوريا في ذيل القائمة، في المرتبة 178 (قبل الأخيرة) لعام 2022 على مؤشر مدركات الفساد، وحصلت سوريا على 13 نقطة فقط في مؤشر الشفافية تماماً كما كوريا الشمالية، فيما تصدّرت الصومال بـ 12 نقطة قائمة الدول الأكثر فساداً بفارق نقطة فقط عن سوريا. 

الصراعات تغذي الفساد 

وقالت المنظمة في تقريرها: “في أسفل القائمة للمنطقة والعالم، تُظهر اليمن وسوريا التأثير المأساوي للصراع الذي طال أمده”.

وأضافت: “في أنظمةٍ ضعيفة بالفعل وتعاني من الصراع، يسلُب الفساد الموارد من الدولة، ما يزيد من إضعاف قدرة الحكومات على الوفاء بدورها المتمثل في حماية الشعوب وفرض سيادة القانون ويزيد ذلك بدوره من حدة المظالم ويؤدّي إلى نشوب صراعاتٍ داخلية”.

تراجُع ترتيب دول الشرق الأوسط 

وأصدرت هيئة الرقابة الدولية على الفساد مؤشر مدركات الفساد لعام 2022، واستعرضت سجلا حافلا في الشفافية ومكافحة الفساد في 180 دولة، لكن غالبية دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تراجعت في ترتيبها، حيث وصل متوسط المنطقة إلى مستوى متدنٍ جديد قدره 38 من أصل 100 على المقياس حيث تشير الدرجة الصفرية إلى حالة شديدة من الفساد. 

وقالت هيئة الرقابة: “تكافح الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتحقيق نتائج ملموسة في مكافحة الفساد. لم تسجل أي دولة تحسنًا ملحوظًا في مؤشر مدركات الفساد (CPI) في العقد الماضي”.

الإمارات والسعودية في المقدمة

وكانت درجات دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من الدول العربية في مكافحة الفساد من الأدنى إلى الأعلى كما يلي:

سوريا 
اليمن
ليبيا 
العراق  
لبنان 
إيران
مصر 
الجزائر 
المغرب 
تونس
الكويت 
سلطنة عمان 
البحرين 
الأردن
المملكة العربية السعودية
دولة قطر 
الإمارات العربية المتحدة  

تراجُع تركيا 

ويصنف المؤشر تركيا ضِمن منطقة أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى التي تضم أيضًا روسيا وأوكرانيا. احتلت تركيا المرتبة 101 في التصنيف العالمي، حيث تراجعت من المرتبة 96 وتراجعت بنقطتين عن عام 2021. وقالت منظمة الشفافية الدولية: إن البلاد تشهد “تراجعًا كبيرًا” في مكافحة الفساد خلال السنوات الماضية.

أوكرانيا تتفوق على روسيا 

وصنفت هيئة الرقابة أوكرانيا، التي أصبحت واحدة من الدول القليلة التي سجلت تحسنًا في منطقتها، في المرتبة 116 وروسيا في المرتبة 137.

ويصنّف تقرير الشفافية السنوي 180 دولة حول العالم على مقياس الفساد منذ عام 1995 بناء على استطلاعات رأي لخبراء ورجال أعمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى