مجتمع

العثور على أول كوكب «مارق»


لا يتوقف الكون أبدا عن مفاجأتنا بعجائبه، وآخر اكتشاف يأتي من القمر الصناعي العابر لمسح الكواكب الخارجية (تيس)، التابع لوكالة الفضاء الأوروبية. الذي اكتشف أول كوكب حر أو مارق.

ويضيف هذا الاكتشاف الرائد بعدا جديدا لفهمنا للأجرام السماوية خارج نظامنا الشمسي.

وقام (تيس)، المشهور بدوره في اكتشاف الكواكب الخارجية التي تدور حول النجوم البعيدة، بتوسيع ذخيرته من خلال اكتشاف كوكب مارق باستخدام تقنية تسمى عدسة الجاذبية الدقيقة. وتحدث هذه الظاهرة عندما يمر الكوكب أمام نجم، فيشوه ضوءه ويكشف وجوده.

وتقول ميشيل كونيموتو، أستاذ مساعد في قسم الفيزياء وعلم الفلك بجامعة كولومبيا البريطانية. والباحث الرئيسي بالدراسة: “يسعدنا أن نعلن عن اكتشاف أول كوكب عائم لدينا. وهو دليل على القدرات الرائعة لـ (تيس)، ويفتح هذا الاكتشاف فصلا جديدا في استكشافنا للكون .ويتحدى النظريات الموجودة حول أصول ووفرة الكواكب المارقة”.

والكواكب المارقة، على عكس تلك الموجودة في نظامنا الشمسي المألوف. تتجول في الفضاء دون أن تكون مرتبطة بأي نجم عن طريق الجاذبية. وتشير النظرية السائدة إلى أنه ربما تم طردهم من أنظمة نجوم ولادتهم أثناء التكوين أو لاحقًا بسبب تفاعلات الجاذبية.

وتوضح كونيموتو أنه “على الرغم من أن مفهوم الكواكب المارقة أثار اهتمام علماء الفلك لفترة طويلة. فإن اكتشافها ظل بعيد المنال بسبب بصماتها الكهرومغناطيسية الخافتة. وتوفر عدسة الجاذبية الدقيقة نافذة فريدة على وجودها، مما يسمح لنا بإلقاء نظرة على هؤلاء المتجولين المراوغين أثناء مرورهم أمام النجوم البعيدة”.

القمر الصناعي «تيس» نجح في اكتشاف أول كوكب مارق

وعلى الرغم من طبيعتها الغامضة، تشير عمليات المحاكاة إلى أن الكواكب المارقة .قد تكون وفيرة في جميع أنحاء المجرة، مع كتل مختلفة تشير إلى آليات تشكيل متنوعة.

وتقول كونيموتو إن “اكتشاف هذا الكوكب المارق المرتبط بالنجم TIC-107150013. الذي يقع على بعد 3.2 فرسخ فلكي، يؤكد الانتشار المحتمل لهذه الكواكب المارقة”.

ويمثل البحث عن الكواكب المارقة تحديات فريدة. تتطلب تحليلًا دقيقًا وخوارزميات متقدمة للتمييز بين الإشارات الحقيقية والخاطئة، وقام الفريق البحثي بقيادة كونيموتو. بتطوير تقنيات متطورة لفحص بيانات (تيس) وتحديد المرشحين الواعدين.

وتم نشر النتائج التي توصل إليها الفريق، على موقع ما قبل طبعة الأبحاث (أرخايف). وهي توضح بالتفصيل خصائص حدث الكوكب المارق الذي تم اكتشافه. مما يمثل علامة فارقة مهمة في سعينا لكشف أسرار هذه العوالم الغريبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى