الشرق الأوسط

الكاظمي يطالب مقتدى الصدر دعوة المحتجين للخروج من المنطقة الخضراء


طالب مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي اليوم الإثنين، زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، بسحب أنصاره المتظاهرين من المباني الرئاسية والمنطقة.

وصرح الكاظمي بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، إن “التطورات الخطيرة التي جرت في عراقنا العزيز اليوم من اقتحام المتظاهرين للمنطقة الخضراء. ودخول مؤسسات حكومية. إنما تؤشر إلى خطورة النتائج المترتبة على استمرار الخلافات السياسية وتراكمها”.

وتابع الكاظمي: “إننا إذ نؤكد أن تجاوز المتظاهرين على مؤسسات الدولة يعد عملاً مداناً وخارجاً عن السياقات القانونية، فإننا ندعو سماحة السيد مقتدى الصدر الذي لطالما دعم الدولة. وأكد الحرص على هيبتها واحترام القوى الأمنية، للمساعدة في دعوة المتظاهرين للانسحاب من المؤسسات الحكومية”.

وأشار إلى إن أن “تمادي الخلاف السياسي ليصل إلى لحظة الإضرار بكل مؤسسات الدولة لا يخدم مقدرات الشعب العراقي، وتطلعاته، ومستقبله، ووحدة أراضيه”.

واستطرد:” نجدد الدعوة إلى ضبط النفس من الجميع. وندعو المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء والالتزام بتعليمات القوات الأمنية المسؤولة عن حماية المؤسسات الرسمية وأرواح المواطنين”.

وكانت قد أعلنت العمليات المشتركة فرض حظر للتجول في العاصمة بغداد. على حركة المركبات والمواطنين، إلى إشعار آخر، عقب اقتحام المحتجين لمبان رئاسية في المنطقة الخضراء. غضباً على قرار الصدر باعتزال العمل السياسي.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو، لأنصار الصدر المحتجين في المنطقة الرئاسية ببغداد، وهم يقتحمون القصر الجمهوري. ويتجولون عند القاعات وأروقة المبنى وسط هتافات غاضبة: “نريد إسقاط النظام”.

وكان الصدر أعلن، اليوم الإثنين، اعتزال العمل السياسي وغلق جميع المؤسسات المرتبطة به باستثناء ثلاثة مقار، فيما أوثى أتباعه بـ”الدعاء”، في حال ” موته أو قتله”، في إشارة إلى احتمال اغتياله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى