أمريكاتركيا

الولايات المتحدة ترفع حظر السلاح عن قبرص بعد عقود.. وتركيا “خائفة”


أعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، رفع حظر السلاح عن قبرص والذي فرض عليها منذ عقود، والسماح لها بشراء أسلحة دفاعية غير فتاكة، وسط مخاوف تركيا من تداعيات هذا القرار.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: جمهورية قبرص شريك رئيسي في شرق البحر المتوسط.. ويسعدني أن أعلن أننا نعمل على تعميق تعاوننا الأمني، مؤكدا أن بلاده سترفع حظر توريد الأسلحة المفروض على قبرص منذ 33 عاما وستعمل على تعزيز تعاونها الأمني مع نيقوسيا، وهو ما رحب به الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس في تغريدة على تويتر.

وي عام 1987، فرضت واشنطن قيودا على نقل الأسلحة إلى قبرص لتشجيع جهود إعادة توحيد الجزيرة وتجنب سباق التسلح هناك، وذلك بعد تقسيم الجزيرة منذ عام 1974 عقب غزو تركي اعتراضا على دعم اليونان لتحول في السلطة بالجزيرة آنذاك.

القرار الأمريكي يأتي وسط تصاعد التوتر في شرق المتوسط بين تركيا واليونان، العضوين في حلف شمال الأطلسي الناتو، بسبب التنقيب عن الغاز.

فمن جانبها، أعربت تركيا عن مخاوفها من تصاعد التوتر في المتوسط بعد هذا القرار، واعتبرت في بيان لوزارة خارجيتها، أن هذا القرار يتجاهل التكافؤ والتوازن ويزيد خطر حدوث اشتباك في المنطقة.

وصوت الكونجرس العام الماضي على رفع الحظر، الذي تم فرضه لأول مرة في عام 1987، لكن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كانت أجلت تنفيذ قرار الكونجرس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى