تركيا

بزيارة ضريح مندريس.. اردوغان يسعى لاستقطاب أصوات المحافظين


اختار الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السبت عشية الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية زيارة ضريح رئيس الوزراء القومي الإسلامي السابق عدنان مندريس الذي أعدمه العسكريون. ويشكل مصدر إلهام له في السياسة، في محاولة لحشد تأييد القاعدة المحافظة.

ويعتبر الرئيس التركي المنتهية ولايته (69 عاما). الأوفر حظا للفوز في الدورة الثانية في مواجهة مرشح المعارضة كمال كيليتشدار أوغلو (74 عاما).

وكان عدنان مندريس الشخصية البارزة لدى اليمين المحافظ التركي أنهى في 1950 حكم حزب الشعب الجمهوري العلماني الذي أسسه مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس تركيا الحديثة قبل ان يعدمه العسكريون.
وأثار اردوغان الذي وصف بأنه منهك وان الأزمة الاقتصادية انهكته. وكذلك تداعيات زلزال 6 فبراير، مفاجأة بحصوله على 49.5% من الأصوات في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في 14 مايو مقابل 45% لمنافسه.

ومنذ ذلك الحين، حاول كيليتشدار اوغلو، مرشح تحالف من ستة احزاب من اليمين القومي. وصولا الى اليسار، عبثا تعبئة مؤيديه بما يشمل اليمين.
وانتشر أنصاره في شوارع المدن الكبرى لوضع منشورات في المباني تطالب السكان بالتصويت الأحد وكتب عليها “أيها الجيران، لا تنسوا الدورة الثانية في 28 مايو”.

السبت سيتحدث رئيس بلدية اسطنبول أكرم إمام أوغلو وهو من حزب الشعب الجمهوري، في المدينة.
ولكن خلافا للرئيس المنتهية ولايته. الذي كان حاضرا في كل مكان على المدرجات وعلى شاشات التلفزيون، كان على كمال كيليتشدار أوغلو أن يخوض معركة قوية لإيصال صوته في مختلف أنحاء البلاد.
وبحسب منظمة “مراسلون بلا حدود”، فان التلفزيون التركي العام “تي ار تي”. أعطى اردوغان “وقت بث بمعدل ستين مرة أكثر مما منحه” لمنافسه خلال الحملة.

البقاء في السلطة

مساء الجمعة وفي حديث مباشر مع شبكة “فوكس” اتهم كيليتشدار أوغلو هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية بحجب رسائله النصية إلى ناخبيه “بأمر من إردوغان”.
وقال إن معسكر الرئيس “يحاول بكل الوسائل البقاء في السلطة”.مضيفا “لقد سيطروا على كل المؤسسات التي تخص 85 مليون شخص ولا تعود لرجل واحد”.
وفي الوقت نفسه، اتهم الرئيس في حديث مع التلفزيون التركي العام “وسائل الاعلام الغربية. بأنها لا تزال تسعى الى فبركة أخبار كاذبة”.

وتبدو الحسابات مواتية لاردوغان خصوصا بعدما قرر القومي المتشدد سنان أوغان. الذي نال 5.2% من الاصوات في الدورة الأولى، تجيير أصواته لصالح الرئيس المنتهية ولايته.
ومن اجل استمالة هذه القاعدة الناخبة سيقوم بزيارة اخيرة ضمن الحملة لضريح رئيس الوزراء السابق مندريس الذي أزيح بانقلاب عسكري في 1960 وشنق بعد سنة.

اتهم مندريس بإصدار أوامر بارتكاب مذابح ضد اليونانيين في إسطنبول عام 1955. وقد استخدم الإسلام كأداة سياسية وأعاد الأذان بالعربية وأعاد فتح آلاف المساجد المغلقة.
وقال الرئيس التركي في يناير إن الانتخابات الرئاسية تجري “بعد 73 عاما على انتصار مندريس”. الذي ألهم نموذجه حزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ الذي رافق صعوده الى السلطة اعتبارا من سنوات الألفين.
وكتب اردوغان في تغريدة صباح السبت “أنا أصرخ لكل فرد من أمتي: ليس بدونكم!”.

الانتخابات تكشف صراعا بين علمانية اتاتورك والمؤيدون للقيم الدينية
الانتخابات تكشف صراعا بين علمانية اتاتورك والمؤيدون للقيم الدينية

وفي المقابل، صعّد كيليتشدار أوغلو الذي كان يدعو الى التهدئة قبل الدورة الأولى. خطابه ولعب على الشعور المناهض لوجود اللاجئين السوريين في البلاد.
وتستقبل تركيا مع 3.4 ملايين لاجىء سوري (بحسب الارقام الرسمية) ومئات آلاف الأفغان والإيرانيين والعراقيين، وهي أول دولة مضيفة في العالم.

ووعد مرشح المعارضة خصوصا في الجنوب المتاخم لسوريا الذي تضرر بشدة من الزلزال. “بإعادة السوريين” في السنة التي تلي انتخابه.
وكرر حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد دعمه غير المشروط له رغم التقارب المريب لكيليتشدار أوغلو مع مجموعة قومية متشددة صغيرة مناهضة للاكراد ومعادية للأجانب.

وقالت بروين بلودان وهي مسؤولة في حزب الشعوب الديمقراطي إن “ارودغان لم يكن أبدا خيارا لنا”. فيما كتب أحد رموز الحزب صلاح الدين دميرطاش المسجون، على تويتر “ليس هناك دورة ثالثة في هذه القضية! فلنجعل كيليتشدار أوغلو الرئيس ولندع تركيا تتنفس. توجهوا الى صناديق الاقتراع وصوتوا!”.

وتفتح مكاتب الاقتراع أبوابها الأحد عند الساعة الثامنة صباحا (5.00 ت غ). حتى الساعة 17.00 (14.00 ت غ) وستعرف النتائج الأولية مساء.
لكن هذه المرة يعتزم حزب الشعب الجمهوري نشر “خمسة مراقبين لكل صندوق اقتراع، أي حوالى مليون شخص لضمان أمن” التصويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى