سياسة

بعد ضغوط إقليمية.. إعادة تشكيل 4 برلمانات بالولايات جنوب السودان


أمر الفريق أول سلفاكير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان، بإصدار مرسوما دستوريا بإعادة تشكيل المجالس التشريعية لأربع من ولايات البلاد.

4 ولايات من أصل 10 أعيد تشكيل المجالس التشريعية بها بعد التشاور مع أطراف اتفاق السلام المنشط في خطوة تأتي بعد مضي أكثر من ثلاثة أشهر على تكوين البرلمان القومي.

وقضى المرسوم الرئاسي الذي بثته الإذاعة الرسمية اليوم بتعيين 100 عضو لكل مجلس ولائي في كل من: (الولاية الاستوائية الوسطى، أعالي النيل، البحيرات، غرب الاستوائية).

وتم توزيع المقاعد وفقا للنسب التي خصصتها اتفاقية السلام لكل من أطراف اتفاقية السلام الخمسة.

ويتوقع أن يتم تعيين أعضاء المجالس التشريعية بالولايات الستة المتبقية في الأيام المقبلة بعد اكتمال المشاورات بين الأطراف الموقعة على اتفاق السلام والحكومة.

وهذه الخطوة جاءت بعد ضغوط كثيفة مارسها الإقليم والمجتمع الدولي على أطراف اتفاق السلام بسبب التأخير الكبير في تكملة هياكل السلطة التنفيذية والتشريعية التي نصت عليها اتفاقية السلام المنشطة.

والأسبوع الماضي طالبت مفوضية مراقبة وتقييم اتفاق السلام المنشط بدولة جنوب السودان –تابعة لوساطة الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (إيجاد)- أطراف الحكومة الانتقالية الموقعة على اتفاق السلام للإسراع بتشكيل المجالس التشريعية بالولايات العشرة، حتى تتمكن من القيام بواجباتها في سن التشريعات ومراقبة أداء الحكومات المحلية.

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلنت الحكومة الانتقالية برئاسة الفريق أول سلفاكير ميارديت عن تشكيل البرلمان القومي وفقا للنسب التي حددتها اتفاقية السلام المنشطة.

ولا تزال المشاورات جارية لإعلان تكوين المجالس التشريعية على مستوى الولايات بين الحكومة والمعارضة.

وفي سبتمبر/أيلول 2018، وقعت الحكومة والمعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان، اتفاق سلام بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تم بموجبه تشكيل حكومة انتقالية ممثلة لجميع الأطراف الموقعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى