سياسة

بلينكن يحذر: أمن إسرائيل في خطر


أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تصميمه على تنفيذ عملية عسكرية في رفح.

ووصل نتنياهو، خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي في تل أبيب والذي استمر 40 دقيقة، إلى حد التحذير من أن حكومته ستنفذ العملية بدعم الإدارة الأمريكية أو بدونه.

وفي حين امتنع بلينكن عن التعليق فورا عن اجتماعاته التي شملت أيضا اللقاء مع أعضاء المجلس الوزاري الحربي ولقاء منفرد مع الوزير بيني غانتس فإن نتنياهو خرج بتهديداته بصورة علنية.

وقال نتنياهو في شريط فيديو بعد اللقاء: “التقيت اليوم مع وزير الخارجية الأمريكي بلينكن. قلت له إنني أثمن كثيرا وقوفنا المشترك في الحرب ضد حماس على مدار أكثر من خمسة شهور. قلت له أيضا إننا نعترف بضرورة إخلاء السكان من مناطق القتال وطبعا بالاهتمام بالاحتياجات الإنسانية ونحن نعمل من أجل ذلك”.

وأضاف: “ولكن قلت أيضا إنه ليست أمامنا إمكانية لتحقيق الانتصار على حماس بدون الدخول إلى رفح والقضاء على الكتائب الحمساوية التي تبقت هناك. وقلت له إنني آمل أننا سنقوم بذلك بدعم أمريكي، ولكن إذا اضطررنا لذلك، سنقوم بذلك بمفردنا”.

ولم يسبق أن أدلى نتنياهو بمثل هذا التهديد لا سيما في ظل وجود بلينكن في المنطقة.

بلينكن يحذر

وبالمقابل، قال موقع “أكسيوس” الإخباري إن بلينكن حذر نتنياهو وحكومته الحربية من أن أمن إسرائيل ومكانتها في العالم معرضان للخطر، و”قد لا تدركون ذلك إلا بعد فوات الأوان”، حسبما قال مصدر مطلع على الأمر.

وأشار الموقع إلى أنه “تحذير بلينكن يعكس القلق المتزايد داخل إدارة بايدن من أن استراتيجية إسرائيل في غزة، أو عدم وجودها، يمكن أن تؤدي إلى احتلال دائم وتمرد في القطاع”.

وتابع: “أخبر بلينكن نتنياهو ومجلس الوزراء الحربي أنه جاء إلى إسرائيل كصديق قضى الأشهر الخمسة الماضية في الدفاع عن إسرائيل في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف: “ولكنه حذر من أنه في ظل المسار الحالي، وبدون خطة واضحة لليوم التالي للحرب، فإن إسرائيل سوف تجد نفسها في مواجهة تمرد كبير لا تستطيع التعامل معه”.

ومضى بلينكن قائلا، بحسب المصدر: “أنتم بحاجة إلى خطة متماسكة، وإلا فإنكم ستظلون عالقون في غزة”.

وزير الخارجية الأمريكي أكد أنه “في المسار الحالي، ستبقى حماس مسيطرة على غزة أو أنه ستحدث هناك فوضى، الأمر الذي سيخلق الظروف لمزيد من الإرهاب”.

وبحسب المصدر، قال نتنياهو بعد تصريحات بلينكن: “ستكون أيدينا مشغولة لعقود من الزمن”.

غانتس وبلينكن

بدوره، قال الوزير في مجلس وزاري الحرب بيني غانتس في تغريدة على منصة “إكس”: “نقلت له ضرورة استكمال المهمة في غزة، بما في ذلك رفح، لتفكيك حماس في أعقاب مذبحة السابع من أكتوبر/تشرين الأول”.

وأضاف: “قلت له إن إسرائيل ستواصل تمكين الحلول الإنسانية لمساعدة المدنيين في غزة، مع ضمان عدم وقوع المساعدات الحيوية في أيدي حماس“.

وتابع غانتس: “وأخيرا، ناقشنا المزيد من الاستراتيجية الإقليمية المستقبلية التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من الأمن والاستقرار الإقليميين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى