إقتصاد

تراجع الليرة التركية أمام الدولار

تواصل الليرة التركية تراجعها أمام الدولار الأمريكي لتصل إلى مستوى قياسي منخفض جديد عند 7.60 مقابل الدولار الإثنين، مع تحول الانتباه صوب اجتماع البنك المركزي المقرر عقده 24 سبتمبر الجاري، وإمكانية اتخاذ مزيد من إجراءات التشديد النقدي غير المباشرة أو حتى رفع الفائدة على نحو صريح.

وكانت الليرة، عند الساعة 06:56 بتوقيت جرينتش، أعلى بقليل فحسب من أدنى مستوياتها على الإطلاق لتسجل 7.5775، مقارنة مع 7.5650 عند إغلاق يوم الجمعة.

وتراجع سعر الليرة التركية أمام اليورو الأوروبي حيث سجل الأخير 8.9643 ليرة لكل يورو، صعودًا من 8.94 الذي سجله السبت الماضي، كما هوت العملة أكثر من 21% أمام نظيرتها الأمريكية منذ بداية العام الحالي، لتصبح ثاني أسوأ عملة أداء في الأسواق الناشئة بعد الريال البرازيلي.

وتعاني تركيا منذ شهر أغسطس 2018، من أزمة مالية ونقدية حادة، دفعت بأسعار الصرف لمستويات متدنية بالنسبة لليرة التركية، وسط تذبذب في وفرة النقد الأجنبي في الأسواق الرسمية.

وتخلفت الليرة التركية عن معظم العملات الأخرى هذا العام بسبب مخاوف من استنزاف احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي التركي وتدخلات مكلفة للدولة في سوق الصرف وأسعار فائدة حقيقية سلبية بشكل حاد.

أزمات الليرة المتتالية تلقي بظلالها على جميع أركان الاقتصاد التركي، حيث خفضت وكالة التصنيف الائتماني الدولية موديز بداية الأسبوع الجاري تصنيفها الائتماني لـ8 شركات تركية، في أعقاب تخفيضها التصنيف الائتماني لتركيا، ولـ13 بنكًا تركيًا في وقت سابق.

وكانت موديز أعلنت يوم الأربعاء تراجع تصنيف 13 مصرفا تركيا، مع نظرة مستقبلية سلبية، بعد نحو أسبوع من تخفيضها التصنيف الائتماني للبلاد، بينها بنوك خلق بنك، وزراعة بنك، ووقف بنك، وفق ما جاء في بيان لها.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا التخفيض له علاقة بخفض التصنيف الائتماني لتركيا الذي أعلنت عنه الجمعة 11 سبتمبر، حيث خفضت تصنيفها من بي1 إلى بي2 مع نظرة مستقبلية سلبية، محذرة من مخاطر عدة تحاصر الاقتصاد التركي، مؤكدة أن نقاط الضعف الخارجية للبلاد ستتسبب على الأرجح في أزمة في ميزان المدفوعات، وأن مصداقيتها المالية آخذة في التناقص.

افتتحت الليرة التركية العام الجاري عند سعر 5.95 ليرة لكل دولار، ثم تراجعت في فبراير إلى 5.98 ليرة لكل دولار، ثم في مارس إلى 6.17 ليرة لكل دولار، وفي أبريل عند 6.70 ليرة، ثم في مايو عند 7.01 ليرة.

وعاودت الليرة الارتفاع في يونيو إلى 6.80 ليرة لكل دولار، قبل أن تتجدد رحلة الهبوط في يوليو إلى 6.84 ليرة، ثم في أغسطس إلى 6.95 ليرة، وفي مطلع سبتمبر الجاري إلى 7.37 ليرة لكل دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى