سياسة

تفاعل على إزالة اسم «حسن البنا» من شارع بالكويت


لاقى قرار حكومي بالكويت تفاعلا واسعا بالقاهرة خاصة أنه يتضمن فعلا ينعكس على اسم حسن البنا مؤسس تنظيم الإخوان الإرهابي.

وأعلنت وزارة الأشغال وبلدية الكويت استبدال أرقام بأسماء الشوارع التي تحمل أسماء لشخصيات ليست من رؤساء الدول.

وكلّف مجلس الوزراء الكويتي وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستبدال أسماء الأشخاص على الطرق والميادين، وذلك للتوجه نحو ترقيمها وموافاة مجلس الوزراء بمشروع قرار بهذا الشأن.

ووفق قرار مجلس الوزراء الكويتي، فسوف تقتصر تسمية بعض الشوارع على السلاطين والملوك والحكام والأمراء ورؤساء الدول. وفيما يتعلق بالشوارع التي تحمل أسماء الدول والعواصم، فسوف يتم التعامل وفقاً للمعاملة بالمثل.

كانت أهمية القرار بالنسبة لمنصات التواصل الاجتماعي وبعض البرامج البارزة في القاهرة أنه يعني استبدال اسم شارع «حسن البنا»، وإزالة المسمى الذي يرمز لمؤسس تنظيم «الإخوان المسلمين» من أحد شوارع الكويت.

الإعلامي المصري أحمد موسى علق على هذه الأنباء بأن “دولة الكويت بدأت إجراءات في منتهى القوة خلال الفترة الماضية ضد تنظيم الإخوان“، لافتا إلى أنه “كانت هناك زيارة مهمة لوزير الداخلية والدفاع الكويتي والتقى خلالها مع وزير الداخلية المصري وتم بحث العديد من الملفات والقضايا المهمة بين البلدين”.

وتابع خلال برنامجه “على مسؤوليتي”، على فضائية “صدى البلد”، أن “هذه الزيارة تأتي بعد فترة وجيزة من زيارة أمير دولة الكويت لمصر”، مضيفا أن “العلاقات متميزة بين مصر والكويت، وهناك محبة كبيرة متبادلة بين الشعبين الشقيقين وقيادتي البلدين”.

وأوضح أن “مجلس الوزراء الكويتي عقد اجتماعا منذ يومين وأخد قرارا وهو تكليف وزير الأشغال بإزالة جميع الأسماء الموجودة في الشوارع باستثناء الملوك ورؤساء الدول والأمراء والسلاطين ويتم تغيير الأسماء إلى أرقام”.

وقال إنه “سيجري تغيير اسم شارع يحمل اسم حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان الإرهابية بعد 50 عاما من تسميته”، مضيفا: “كل التنظيم الإخواني دخلوا الجحور بالكويت وفي أشخاص تم القبض عليهم”.

وعلى منصة “إكس” (تويتر سابقا)، قال حساب يدعى محمد أحمد الملا “وداعاً لشارع الإرهابي حسن البنا.. إزالة”.

بينما كتب حساب يُدعى “tmrrah”: “الكويت توجه أولى ضرباتها وتزيل اسم الإرهابي حسن البنا مؤسس تنظيم الإخوان من شوارعها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى