أوروبا

توقيع واحد ينتظر “الاتفاق التجاري”


وقع قادة الاتحاد الأوروبي، الاتفاق التجاري مع بريطانيا، ليدخل في مرحلة التنفيذ المؤقت بعد أن يوقعه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

ووقعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي تشارل ميشيل على الاتفاق صباح الأربعاء بعد أسبوع فقط من التوصل إليه.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لاين عبر تويتر عقب حفل التوقيع: “لقد كان طريقا طويلا. حان الوقت الآن لوضع بريكست وراءنا … مستقبلنا صنع في أوروبا”.

وأشاد رئيس المجلس الأوروبى تشارل ميشيل بتوقيع الاتفاقية باعتباره بداية علاقات تجارية مختلفة مع لندن. وفي حالة قبوله من جانب لندن، فسوف يتم تطبيق الاتفاق مؤقتا اعتبارا من بعد غد الجمعة.

وقال ميشيل: “فصل جديد، علاقة جديدة”.

وأعطى سفراء دول الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرون الضوء الأخضر للتطبيق المؤقت للاتفاق أمس الثلاثاء.

ولا يزال الاتفاق – الذي ينص على عدم وجود تعريفات جمركية وعلى حصص صفرية بين الشركاء التجاريين – بحاجة إلى المصادقة عليه من جانب البرلمان الأوروبي.

مهلة لتطبيق الاتفاق

واقترحت المفوضية الأوروبية فترة للتطبيق المؤقت حتى 28 فبراير/شباط، لكن قد يتم تمديدها إذا تقرر أن يمنح نواب البرلمان الأوروبي موافقتهم في مارس/آذار.

وبدأ نواب البرلمان البريطاني مناقشتهم بشأن مشروع قانون التجارة الخاص بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ما يمهد الطريق للاتفاق ليصبح قانونا في بريطانيا.

ومن المتوقع أن يصوت مجلس العموم بالبرلمان، المكون من نواب منتخبين، على مشروع القانون بعد ظهر اليوم. وسوف يتم إرسال الاتفاق بعد ذلك إلى مجلس اللوردات – الذي يضم نوابا غير منتخبين – لبدء النقاش حوله.

ومن المتوقع أن تستمر المناقشة في مجلس اللوردات لعدة ساعات، ما يعني أن مشروع القانون قد لا يتحول إلى قانون بريطاني ملزم حتى وقت متأخر من مساء اليوم الأربعاء.

وبموجب القوانين البريطانية، لا يمكن تحويل مشروع القانون إلى قانون ما لم يتم التصويت بالموافقة عليه من جانب المجلسين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى