سياسة

رغم استفزازات تركيا.. قبرص تؤكد مواصلة سياساتها للطاقة


أكدت قبرص، اليوم الثلاثاء، مواصلتها اتصالها مع الشركاء بمجال النفط والغاز للعمل في المناطق القبرصية في شرق المتوسط، موضحة أنها مستمرة بتنفيذ سياسة الطاقة الخاصة بها رغم استفزازات تركيا.

التصريحات القبرصية جاءت بعد يوم من تصريحات لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال فيها إن بلاده لن تتخلى عما وصفها بحقوقها ومصالحها في شرق البحر المتوسط خشية التعرض لعقوبات أوروبية أو انتقادات.

ومطلع الشهر الحالي، أكد وزير دفاع قبرص، شارالامبوس بيتريدس، أن بلاده تسعى لتحالفات مع دول الخليج لتأمين الممرات المائية، مشيرا إلى أنهم يحاولون تبني أجندة بناءة ولكن تركيا تلجأ للاستفزاز، كما أكد أن ممارسات تركيا في المتوسط تصطدم بالاتحاد الأوروبي.

وأضاف بيتريدس: لا نسعى لفرض عقوبات أوروبية على تركيا ولكن قد نضطر لذلك، موضحا أن بلاده تريد حل المشكلة القبرصية وتركيا تقف ضد ذلك، واصفاً ممارسات تركيا في فاروشا بأنها ضد القانون الدولي.

وقال إن أفعال تركيا الاستفزازية في المتوسط واضحة، مؤكدا أن الدول المشاركة في مناورات ميدوزا ـ 10 تسعى لاستقرار المنطقة، وقال مناورات ميدوزا ـ 10 تهدف لتعزيز التعاون العسكري في المتوسط.

وأضاف الوزير القبرصي: نحاول التعاون لإحلال السلام في شرق المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى