حصري

جماعة الإخوان .. مساعي لزعزعة استقرار الغرب


دعت جماعة الإخوان المسلمون لأيديولوجيتهم الجديدة داخل صفوف الشباب. فمارست الجماعة سياسة التجريد من الحقوق والهوية من أجل تلقين التركيبة السكانية الجديدة. حيث عززت قواعد مفكريها ليس فقط في المملكة المتحدة، بل في مختلف أنحاء الاتحاد الأوروبي.

تجعل البنية المؤسسية المعقدة لجماعة الإخوان المسلمين من الصعب على الحكومات، بشكل خاص، أن تتجاوز التشريع. ناهيك عن التصدي له على مستوى مروج، خاصة وأنها تعمل كمظلة لمختلف التكرارات للفكر الإسلامي المتطرف.

الشبكة العابرة

شهدت جماعة الإخوان العابرة للحدود الوطنية، التي تربطها صلات في المملكة المتحدة، ومنظمات وطنية في العالم الإسلامي وخارجه. على مدى العقود الماضية. وحتى أكثر من ذلك على مدى السنوات القليلة الماضية، تغيرات هيكلية وأيديولوجية دراماتيكية، مع تنافس فصائل مختلفة داخل الحركة على السيطرة.

وتدعو الجماعة إلى التطهير الأخلاقي التدريجي للأفراد والمجتمعات الإسلامية وتوحيدهم السياسي في نهاية المطاف في خلافة تحت الشريعة الإسلامية.

وحتى يومنا هذا، تصف جماعة الإخوان المسلمين المجتمعات الغربية والمسلمين الليبراليين بأنهم فاسدون وغير أخلاقيين. وهي الرواية التي غذت الدعوات إلى العنف وأعطت المصداقية لفكرة أن المسلمين في الغرب لابد أن يرفض وينفى من المجتمع الغربي.

تاريخيا

كانت جماعة الإخوان المسلمين تقيم علاقة غامضة للغاية مع التطرف العنيف. على سبيل المثال، دعم أفراد مرتبطون بشكل وثيق بجماعة الإخوان المسلمين في المملكة المتحدة التفجيرات الانتحارية وغيرها من الهجمات في إسرائيل من قبل حركة حماس. وهي المنظمة التي تم حظر جناحها العسكري في المملكة المتحدة منذ عام 2001 وتصنيفها كمنظمة إرهابية. والتي تصف نفسها بأنها الفرع الفلسطيني من جماعة الإخوان المسلمين.

في حين كانت للجماعات المرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين والمتأثرة بها في المملكة المتحدة تأثير كبير في بعض الأحيان على المنظمات الوطنية. التي ادعت أنها تمثل المجتمعات الإسلامية (وعلى هذا الأساس، أجرت حوارا مع الحكومة). والجمعيات الخيرية وبعض المساجد. ولكنهم وصفوا المملكة المتحدة أيضا في بعض الأحيان بأنها معادية بشكل جوهري لعقيدة المسلمين وهويتهم. وأعربوا عن دعمهم للهجمات الإرهابية التي تشنها حماس.

تركيا وقطر وصف الإخوان المسلمين

وقد ترجمت الجهود الأخيرة التي بذلتها كل من تركيا وقطر لعناصر صف الإخوان المسلمين، إلى حد كبير. في جهود الحركة لإنشاء قواعد جديدة في المملكة المتحدة، والاتحاد الأوروبي. ما أدى إلى الانقسام الثقافي والمزاعم المتعلقة بالاسلاموفوبيا. من أجل حشد المجتمعات على نحو أفضل لتقبل وجهات نظرها. والعنف الذي شهدته مؤخرا ليستر ضد الطائفة الهندوسية يشهد كثيرا على ذلك.

وفي نفس السياق اتهمت الجهود التي تبذلها منظمات وثيقة الصلة بجماعة الإخوان المسلمين هذا الأسبوع بتقويض جهود المملكة المتحدة لمكافحة التطرف. وينظم اتحاد الجمعيات الإسلامية الطلابية – الذي أسسه أيضا الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في العراق في عام 1963 تقريبا – محاضرات في الجامعات في جميع أنحاء البلاد، يدعو إلى إلغاء برنامج سياسة المنع. مما يقوض التزام بريطانيا بحرية الدين والتعددية الثقافية. والواقع أن مثل هذه الدفعة إلى فرض النفوذ في المملكة المتحدة تستحق اهتمامنا الشديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى